قسم الصحه منوعات

فوائد المشمش الأكيدة للصحة والجسم

المشمش صحي جدا مثل أي فاكهة اخرى مثل التفاح والكمثرى والبرتقال والموز، وعلاوة على ذلك فإنه ممتاز جدا للحمية الغذائية لأنه منخفض جدا في السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.
1. مضاد للسرطان :
المشمش غني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تحمي أجسامنا من الجذور الحرة وتلف الخلايا، ويتم إنتاج الجذور الحرة داخل الجسم بسبب التلوث، والأشعة فوق البنفسجية والدخان، وهي تعرقل العملية الطبيعية لنمو الخلايا، مما يسبب إحداث تغييرات في الحمض النووي للخلايا، وهذا يؤدي إلى تكوين خلايا السرطان.
المشمش غنية بالفيتامينات A و C والتي هي من مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم الأمراض السرطانية وتقوي جهاز المناعة، وبذور المشمش تحتوي على مركب يسمى B17 يحارب السرطان .

2. علاج للإمساك :

المشمش يحتوي على كمية عالية من البكتين والسليلوز والتي تعمل كملين معتدل، مما يساعد في علاج الإمساك، والمشمش يحتوي على نسبة عالية من الألياف وهو مفيد جدا لصحة القولون ويمنع الإمساك الذي يسبب سرطان القولون، والالياف لها دور كبير في عملية الهضم ويساعد على توازن التمثيل الغذائي في الجسم .

3. الحفاظ على صحة القلب :
المشمش يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامين (ج) والليكوبين، وهذه المواد المضادة للأكسدة تقلل الكولسترول السيئ (LDL)، مما يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وتحسين صحة القلب .

4. علاج فقر الدم :
المشمش مصدر غني للحديد الذي يلعب دورا هاما في تكوين الدم، وبالتالي فإنه يحسن تدفق الدم، ونقص الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم، حيث ان المشمش يحتوي على كميات صغيرة من النحاس التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد، ولذلك فإن تناول المشمش لفترة طويلة يساعد في إنتاج الهيموجلوبين وهو أمر مفيد جدا .

5. يساعد في فقدان الوزن :
المشمش غني بالألياف الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية، وهذا يجعله إضافة مناسبة للنظام الغذائي لفقدان الوزن .

6. الحفاظ على صحة العيون :
المشمش غني بالفيتامينات A و C و E وكذلك الكاروتينات التي تقلل من خطر التعرض لمشاكل الرؤية وأمراض العينين، وبالتالي فإنه يعمل على تحسين صحة العين ومنع الضمور البقعي .

7. تخفيف الربو :
أثبتت الدراسات ان المشمش مفيد جدا في تخفيف أعراض الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية .

8. الحفاظ على صحة العظام :
المشمش غني بالكالسيوم وهو عنصر مهم جدا لتكوين وتطوير العظام، ولذلك فإن تناول المشمش يساعد في الحفاظ على صحة العظام ويمنع الأمراض المتعلقة بالعظام .

9. تخفيف الحمى :
المشمش مفيد جدا للحمى، حيث يمكن تحضير عصير المشمش واضافة القليل من العسل، وهذا يخفف من العطش، والحمى وينظف الجسم إضافة الى الحصول على الفيتامينات والمعادن في الجسم .

10. مفيد في الحمل :
المشمش مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل لأنها تحتوي على الفيتامينات A و C و E وكذلك المعادن مثل الفوسفور والسيليكون والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وغالبا ما ينصح النساء الحوامل بتناول المشمش المجفف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد وهو أمر مهم بالنسبة للنساء الحوامل لمنع فقر الدم .

admin