اخبار اجتماعيه

كيف تتعاملين مع الصديقة الغيورة؟

غيرة الصديقة.. من منا لم تكو بنارها؟ تشعرين بها من مجرد النظر في وجه صديقتك، عينياها، انفعالاتها، ردود أفعالها كلها تقول أنها تغار منك، من جمالك، نجاحك فى العمل أو الدراسة، ارتباطك بالشخص الذى تحبينه، أو حتى لإنجابك لطفلك أو لحسن تربيتك له.
السؤال: هل يؤلمك هذا الشعور، صديقتك المقربة تحمل لك مشاعر سلبية، فكيف تتعاملين معها؟ يقول خبراء العلاقات الزوجية والأسرية والطب النفسي “الغيرة أنواع ودرجات، فهناك غيرة عادية لا تضر كثيرا، فلا توجد فتاة أو سيدة لا تغار من صديقتها المقربة أو حتى أختها، وهناك غيرة أخرى تصل إلى درجة الحقد والحسد، وهنا لابد من أن نبتعد قليلا عن هذه الصديقة الغيورة لأن غيرتها قد تضرنا، وفي كل الأحوال بنات حواء يستطعن التمييز بين الغيرة العادية، وبين الغيرة المدمرة التي تخلق كراهية وعدوانية في ردود الأفعال والتصرفات”.  وفي حالة الغيرة التي تصل إلى درجة الحقد يجب أن نقلل من مقابلتنا لهذه الصديقة ونقلل أيضا من المكالمات الهاتفية وحتى إن تحدثنا إليها، فلا داعي لإخبارها بكل الخصوصيات التي تتعلق بالعمل والبيت والأسرة، ونمتنع أيضا عن التفاخر أمامها بأي شيء كنجاح الأبناء أو منصب الزوج أو المستوى المادي والاجتماعي، لأن هذه الأشياء بالطبع ستثير غيرتها، وتجعلها تتساءل بداخلها عن عدم تملكها لهذه الأشياء فهي من وجهة نظرها الأحق بها منك”.
وفي حالة عدم قدرتك على الإبتعاد عن صديقة عمرك، حاولي أن تتبعي النصائح التالية:
1 –   تجاهلي الموضوع
حاولي أن تتجاهلي تصرفها هذا بأن لا تشعريها بأنك تعلمين أنها تغار منك، فلا تعطي للموضوع أهمية على الأقل أمامها.
 2 –   لا تثيري غيرتها
أحرصي دائما على عدم إثارة غيرتها، فلا تتباهي أمامها باي إنجاز لك قد يحرك الغيرة بداخلها، وتجنبي وضع أي شيء على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، وتويتر) يدل على نجاح حققته أو أي مناسبة اجتماعية سعيدة وأنت تعلمين أنها قد تؤذي مشاعرها.
3 –   امنحيها الثقة في نفسها
حاولي أن تعطيها ثقة في نفسها بالثناء على مظهرها الجديد،و تصرفاتها وإنجازها في العمل وتحملها لمسؤوليتها، وتربيتها لأبنائها.
 4 –   شجعيها على النجاح
ساعديها على إنجاز شيء مختلف في حياتها، أو تعلم شيء جديد مثل تنمية مهارة قديمة كانت تتقنها سابقا وأهملتها، وأكدي لها أنها تجيد أشياء لا تجيدينها أنت.
5 –   ابتعدي عن السخرية
تجنبي تماما السخرية منها سواء من تصرفاتها وردود أفعالها أو حتى من مظهرها وأزيائها خاصة أمام الأخريات.
6 –   عبّري عن مشاعرك
أكدي لها دائما على مشاعرك الايجابية تجاهها، وأنك تتمنين لها النجاح دائما كما تتمنينه لنفسك، وحاولي أن تدعمي كلامك هذا بمساعدتك الحقيقية لها لتحقيق النجاح إن كان ذلك في استطاعتك.

admin