اخبار سياسية محلية

مرجع شيعي يدعو من النجف الى تشكيل حكومة انقاذ

دعا المرجع الديني جواد الخالصي، الاحد، إلى تشكيل حكومة انقاذ وطنية “تصاغ فيها القوانين التي تخدم العراقيين”، وتهيء لانتخابات “نزيهة”.
وقال الخالصي خلال ندوة في النجف “ما يجري اليوم من ازمات سببه ابتعادنا وامتناعنا عن اداء واجبنا في الجانب السياسي، الذي هو تطبيق احكام الشرع والدفاع عن مصالح الأمة، وليس الدخول في المتاهات السياسية”.
واضاف ان “هذه العملية السياسية التي عاشها العراق لم تثمر خيراً للعراق أبداً، بدليل أن التصعيد الحاصل الآن حول الانتخابات يطرح سؤالا مهماً وهو هل ان هذه الانتخابات قد تؤدي إلى نفس النتائج التي ادت اليها الانتخابات السابقة؟، ام يمكن ان تصل بهدف جديد وتحقق شيئاً جديداً؟ وهل هناك ضمانة بأن الاصوات ستكون حقيقة لكل المشتركين؟، فمن لا يرى ثمرة في هذه العملية ويرى فيها استغلالاً لجهوده و وجد فيها ضرراً فلماذا يذهب ويشارك في الانتخابات”.
واضاف قائلا عن البديل عن عدم المشاركة في الانتخابات. “الذهاب والمشاركة في الانتخابات هو اقرار لأصحاب المخطط لكي يمرروا مشروعهم من جديد وفيه استغلال قطعي واضح للشعب، وعلينا ايضاً ان نرفض استغلال اسمنا كشعب بحالات التزييف والخداع، فيما لفت إلى ان عدم الذهاب هو سلب لمخطط اضفاء الشرعية، وعدم اعطاء الشرعية لعملية التزييف التي تجري بإسم الشعب، ويكون فيه تراكم في القرار الشعبي ويمكن الاستفادة منه في التغيير الحقيقي، وكي لا يشارك الشعب بالفساد ويكون جزءاً منه”.
وأكد ان “الحل العملي في البديل عن المشاركة في الانتخابات، هو تشكيل حكومة إنقاذ وطنية لفترة مؤقتة، يمكن فيها محاصرة الفساد بنسبة معقولة، وتصاغ بها القوانين التي تخدم العراقيين، وتهيئ لانتخابات نزيهة يطمئن لها الشعب العراقي، وتحفظ حقوق الجميع بالتساوي، وتوقف هذه الحكومة العبث الغربي والاجنبي بمقررات ومقدرات هذه الامة.”

admin