اخبار سياسية محلية

نائب عن القانون يستبعد استخدام العبادي خيار القوة لمنع الاستفتاء

استبعد النائب عن ائتلاف دولة القانون فريد الابراهيمي، الاثنين، استخدام القوة من قبل الحكومة المركزية لوقف مشروع الاستفتاء الذي يعتزم اجراءه رئيس الاقليم المنتهية ولايته مسعود بارزاني، فما رجح الغاء الاستفتاء والاكتفاء ببعض المكاسب السياسية والمادية يحل عليها بارزاني.

وقال الابراهيمي في تصريح ، ان “الازمة ما بين الاقليم والمركز وصلت الى مشارف ذروتها بعد تصعيد الطرفين وأخرها تصريح القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي باستخدام القوة والسلاح في ردع مشاريع بارزاني ومنع اجراء الاستفتاء”.

واضاف ان “العبادي لن يستخدم القوة وهي مجرد استعراض ومن كلا الطرفين وان كانت الغلبة لحكومة المركز صاحبة الطرح الشرعي اضافة الى الموقف الدولي المساند والمؤيد لها”.

وتابع “اتوقع ان الاستفتاء لن يحصل وستحل محله صفقات ومكتسبات تدخل في جعبة بارزاني الخاصة ابرزها تمديد ولايته والاعتراف به رئيسا للإقليم للفترة ألمقبلة اضافة الى حصوله على بعض المكاسب المادية”.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان البارزاني قد اكد، اليوم الاثنين، أنه لا يوجد أي قرار بتأجيل الاستفتاء لغاية الان، مشيرا إلى أن الكرد ابلغوا الأميركان بأن الوقت مناسب لإجراء الاستفتاء

admin