اقتصادي

«أرامكو» تستحوذ على حصة 40 % في شركة «غاز ونفط باكستان»

النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء في «أرامكو» ياسر مفتي (يمين) يوقع الاتفاقية مع المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«قو» خالد رياض

ستؤمّن الصفقة للشركة السعودية منافذ إضافية لمنتجاتها المكررة وفتح أسواق جديدة

النائب التنفيذي للرئيس في قطاع الأعمال للمنتجات والعملاء في «أرامكو» ياسر مفتي (يمين) يوقع الاتفاقية مع المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«قو» خالد رياض

وقّعت «أرامكو السعودية» يوم الثلاثاء اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 40 في المائة في شركة «غاز ونفط باكستان المحدودة» (قو)، وهو ما يمثّل أول دخول لـ«أرامكو» إلى أسواق التجزئة للوقود في باكستان، مما يعزز استراتيجية الشركة الخاصة بسلسلة القيمة في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي.

وتُعد شركة «قو» التي تعمل في مجال الوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوّعة، واحدة من أكبر شركات التخزين والبيع بالتجزئة في باكستان، وفق بيان صادر عن «أرامكو».

ويخضع إتمام الاتفاقيات للموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية.

وستمكّن الصفقة «أرامكو السعودية» من تأمين منافذ إضافية لمنتجاتها المكررة، وفتح أسواق جديدة أمام زيوت التشحيم التي تحمل العلامة التجارية فالفولين، بعد استحواذ «أرامكو السعودية» على أعمال المنتجات العالمية لشركة «فالفولين» الأميركية في فبراير (شباط) عام 2023.

ويشرح الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في «أرامكو السعودية»، محمد بن يحيى القحطاني أن عملية الاستحواذ هذه هي الثانية المخطط لها في قطاع التجزئة خلال هذا العام، و«يتماشى ذلك مع استراتيجية الشركة للتوسع في مجال التكرير والكيميائيات والتسويق، ورؤية الشركة الواضحة لتنمية محفظة أعمالها المتكاملة في مجال التكرير والتسويق، ومواد التشحيم، والتجارة، والمواد الكيميائية في جميع أنحاء العالم». وأوضح أن شركة «(قو) تمتلك قدرات تخزينية مهمة، فضلاً عن أصولها عالية الجودة، وفرص النمو المستقبلية. مما يعزز من طموحات (أرامكو السعودية) لإطلاق علامتها التجارية في باكستان».