افكار منوعات

أفكار بسيطة لإعادة النظام إلى المنزل

 
يحتاج المرء في بعض الأحيان إلى إعادة ترتيب المنزل وتنظيفه تماماً، غير أن هذه العملية تكون صعبة وشاقة في كثير من الأحيان، ولكن من خلال بعض الأفكارالبسيطة يمكن دمج إعادة تنظيم المنزل ضمن المهام اليومية.
 
وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات، التي يقدمها الخبراء الألمان:
 
التخطيط
من الأمور المفيدة إعداد خطة لترتيب وتنظيف المنزل، تجنباً لهدر الوقت، فبفضل الخطة يمكن التنظيف والترتيب لمدة ساعة واحدة يومياً لمدة شهر.
 
البدء بالغرفة الأسهل
التي تكون عملية الفرز فيها سهلة مثل الحمام، فالنجاح فيها يحفز على مواصلة الخطوات الأخرى وترتيب بقية غرف المنزل.
 
تقسيم العمل
ضرورة تقسيم أعمال تنظيف المنزل إلى وحدات صغيرة، كي يستطيع إنجازها على أكمل وجه. مثلاً عند ترتيب المطبخ، يجب تقسيم العمل إلى تنظيم الثلاجة والمجمد والخزائن والأدراج، وأن تشمل عملية التنظيم كل مكان حتى الأدراج الصغيرة، مثل الأدوات المنزلية الصغيرة أو اللوازم المكتبية.
 
4 صناديق
تعتبر الصناديق من الأدوات المفيدة، التي يمكن استعمالها عند ترتيب المنزل وتنظيفه. ويُنصح باستعمال 4 صناديق عند إعادة تنظيم المنزل وفرز الأغراض، كالتالي:
الصندوق الأول: للأشياء، التي يرغب المرء في الاحتفاظ بها فعلاً.
الصندوق الثاني: للأشياء، التي يرغب المرء في تخزينها في مكان آخر.
الصندوق الثالث: للأشياء، التي لم تعد هناك حاجة إليها، والتي يمكن إعطاؤها للآخرين.
الصندوق الرابع: للأشياء، التي بحاجة إلى إعادة التفكير فيها.
وبذلك يمكن ترتيب المنزل والتخلص من الأغراض الأخرى في أكياس القمامة.
 
تحديد أماكن ثابتة
للتخلص من الفوضى يجب تحديد أماكن ثابتة للأشياء والأغراض، التي يتم ترتيبها في الأدراج وعلى الرفوف، وإلا فإن هذه الأشياء ستنتقل من مكان لآخر، ويضيع المجهود، الذي تم بذله في إعادة ترتيب المنزل.
 
ومن أهم مبادئ التنظيف وترتيب المنزل أن يكون لكل شيء مكان واحد فقط، ولتحقيق هذا الأمر يمكن استعمال ما يعرف باسم صندوق الفوضى، بحيث يتم فيه تجميع الأشياء أو الأغراض لكل فرد من أفراد الأسرة، سواء كانت أقلام تلوين أو سترة ملقاة على الأرض وبعد ذلك يُطلب منه إعادة كل شيء إلى مكانه.
 
التنفيذ مباشرة
أفضل طريقة لتجنب الفوضى الكبيرة في المنزل، هي القيام بعملية الترتيب والتنظيم يوميا، حيث يكفي القيام بذلك لمدة 10 أو 20 أو 30 دقيقة يومياً، وذلك وفقا لعدد الأفراد، الذين يعيشون في المنزل، أو أن يقوم المرء بجولة في المنزل خلال المساء ويعيد الأشياء إلى أماكنها، ولكن من المستحسن أن يتم إرجاع الأغراض والأشياء إلى أماكنها بعد استعمالها مباشرة.
 
وقد يصعب القيام بذلك في خضم الحياة اليومية، ولذلك تنصح الخبيرة الألمانية إستر لوبكه بأن يتفق الزوجان على موعد ثابت كل 14 يوم مثلا، لإعادة النظام إلى المنزل وترتيب الأغراض وتنظيفها.