منوعات

أكثر المتصفحات أمانا لمستخدمي ويندوز

نشر خبراء شركة “X41 D-Sec” الألمانية المتخصصة بأمن المعلومات تقريرا جديدا ذكروا فيه المتصفحات التي تعد أكثر أمنا لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز.
وفي حديث للصحافة قال الخبراء: “خلال دراساتنا الأخيرة لمعرفة المتصفحات الأكثر أمانا بالنسبة لمستخدمي الأجهزة المزودة بنظام ويندوز، أجرينا مقارنة بين أكثر ثلاث متصفحات شيوعا، هي: Chrome من غوغل، ومتصفحي Edge و Internet Explorer اللذان طورتهما مايكروسوفت. اتضح لنا أن غوغل تفوقت على مايكروسوفت في هذا المجال”.

وأضافوا الخبراء أن “Chrome أثبت من جديد أنه لا يزال أفضل متصفحات ويندوز من حيث الأمان، فتعديلاته الجديدة توفر الكثير من الخصائص التي تحجب المواقع المشبوهة وتمنع تسلل البرمجيات الخبيثة لأجهزة الكمبيوتر.

أما متصفح Edge فلديه العديد من نقاط الضعف أهمها قائمة المواقع التي يعرضها على المستخدم، والتي كانت موجودة في سلفه Internet Explorer، هذه القائمة المعدة مسبقا توفر لقراصنة الإنترنت إمكانية تزويد أي موقع بالبرمجيات الخبيثة، وعند فتح تلك المواقع تتعرض الأجهزة أوتوماتيكيا للاختراق”.

ورغم أنهم أكدوا أن البرمجيات الحديثة والفيروسات المتطورة الموجودة حاليا قادرة تقريبا على اختراق أي جهاز كمبيوتر، إلا أنهم شددوا على أن استخدام المتصفح الأنسب يقلل من احتمالية التعرض للبرمجيات الخبيثة بمعدل كبير، واستخدام متصفحات الشركات الكبرى كغوغل يعتبر ضروريا، كون هذه الشركات تقوم بشكل يومي بالاطلاع على أحدث الفيروسات وتطوير ميزات تمنع وصولها للأجهزة الذكية والحواسيب.