مشاري الذايدي
صحافي وكاتب سعودي. عمل في عدة صحف ومجلات سعودية. اشتغل في جريدة المدينة السعودية في عدة أقسام حتى صار عضو هيئة التطوير فيها. ثم انتقل لـ«الشرق الأوسط» من 2003، وتدرَّج بعدة مواقع منها: المشرف على قسم الرأي حتى صار كبير المحررين في السعودية والخليج، وكاتباً منتظماً بها. اختير ضمن أعضاء الحوار الوطني السعودي في مكة المكرمة. وشارك بأوراق عمل في العديد من الندوات العربية. أعدَّ وقدَّم برنامجي «مرايا» وبرنامج «الندوة». في شبكة قنوات «العربية».
في البوح الأخير، قبل انقضاء النفَس الأخير، لمهندس الكلمة السعودية الأمير بدر بن عبد المحسن، دار حوار شفيف يلمع لمعاناً بالصدق والعفوية والنهل من مياه الروح الصافية.
قبل يوم من رحيل الشاعر الذي يحبُّ السعوديون وغير السعوديين تلقيبه، حبّاً له، بالبدر، جرى هذا الحديث بين رفيقي عمر وملَّاحَي بحر، هما:
المطرب والملحّن محمد عبده.
والشاعر والفنّان بدر بن عبد المحسن.
كان الصديقان، ورفيقا المشوار، يكابدان العلّة، وهي علّة تأتي على غير ميعاد وبلا منطق أحياناً، علّة يتحاشى الناس عندنا حتى تسميتها باسمها الصريح، ويُقال عنها في السعودية هذا الوصف: «المرض الشِين».
كلاهما يتعالج في باريس، ليرحل البدر بعدها، ويتعافى – إن شاء الله محمد – بعيداً عن الرياض التي كتب لها البدر وغنّاها «أبو نورة» مراراً، وشهدت أماسيها وأماسي جدّة اللذيذة لحظات الخلق الأولى للأفكار والكلمات والألحان.
قال الفنان محمد عبده في البوح الأخير لصديقه بدر بلهجة عفوية: «حبيبي يا بدر، يا رفيق الدرب ورفيق العمر الوفي والحبيب، ياللي شكّلنا خريطة المملكة العربية السعودية، إحنا وحّدناها بكلمتها وأشكالها الغنائية الجميلة، وطلعنا بكلمة واحدة مرغوبة وجميلة ومفهومة في كل مكان… والأثر اللي صار فينا منها، أثر بسيط جداً… يالا يا حبيبي، الله يرعاك ويرعاني ويرعى كل إنسان خدم بلده زينا».
ردّ الأمير بدر متأثراً مستذكراً هذا المشوار: «ما أنجزته يا أبو عبد الرحمن (كنية الفنّان محمد) تفخر به البلد بكل ما فعلته، ومتأكد أنَّك ستتجاوزها لأنَّك تؤمن بالله سبحانه وتعالى».
ثم يختم البدر بهذا الفيضان الجمالي: «بنسوّي أشغال وبنغنّي وبنسوي شعر ونسوي كل شيء، تراني أخوك دائماً يا محمد».
نعم، لقد وحّد المبدعان، ومعهما طلال مدّاح، ثم راشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، وغيرهم، النص الغنائي السعودي. ورسما هوية فنية شاملة، يُقال عنها «الأغنية السعودية».
محمد عبده ابن مدينة جدّة، على البحر الأحمر، صاحب الأصول الجنوبية السعودية، وبدر بن عبد المحسن، سليل الأسرة السعودية، التي هي في ذروة الذروة من الأسر النجدية السعودية، التقيا على قدَرٍ، ونحتا الصخر، وغرفا البحر، وظفّروا غدائر الألوان والنغمات والصور الغزيرة في السعودية، في ضفائر واحدة، غنية بهيجة تسّر الناظرين وتطرب السامعين.
صارت هناك «أغنية سعودية» واحدة، بكل تلاوينها الداخلية، يطرب لها السعودي في جيزان وأبها والباحة، كما يطرب لها نظيره في تبوك ومثله في حفر الباطن أو الدمّام أو الأحساء أو نجران أو وادي الدواسر أو الحوطة والحريق أو الخرج والرياض وسدير والقصيم وحايل، وسميّعة المدينة وينبع وجدّة ومكّة والطائف.
كل هؤلاء يتّحدون، ذوقياً، وجمالياً، حول كلمة بدر بن عبد المحسن، وغناء وألحان محمد عبده، مع أنَّ كل مكوّن من مكوّنات الأمة السعودية يملك شفرته اللحنية والفنّية الخاصة، سواء أكانوا بدواً أم حضراً، في المشرب الثقافي، لكنَّهم كلهم نهلوا وما زالوا من حوض بدر ومحمد.
نعم، هذه وحدة كبرى، يقف خلفها هؤلاء الشوامخ، ورفاقهم الآخرون.