اخبار رياضية

فينيسيوس جونيور… حان وقت الكرة الذهبية

فينيسيوس يريد الإطاحة ببايرن والاقتراب من الكرة الذهبية. (أ ف ب)

بدأت ملامح ترشيحات الكرة الذهبية القادمة تأتي بشيء جديد، والذي يستعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتعاون مع مجلة فرانس فوتبول لتنظيمها لتعزيز مكانة الجائزة وانتشارها العالمي، وفي الربع الأخير من عام 2024، سيتم معرفة وريث ليونيل ميسي في العاصمة باريس.

تقرير جديد نشرته صحيفة “آس” الإسبانية، رأت من خلاله أنّ البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد، بات مرشحاً بقوّة لنيل الجائزة المرموقة للمرّة الأولى في مسيرته، وأصبحت الجائزة قريبة من العودة إلى نادي العاصمة الإسبانية، بعد فوز الأرجنتيني ليونيل ميسي بها للمرّة الثامنة في مسيرته.

في عام 2022 والذي شهد انفجاره، سجل البرازيلي 22 هدفاً وقدّم 20 تمريرة حاسمة واحتل المركز الثامن في ترتيب الـ”بالون دور”. وفي عام 2023، نجح نجم الفريق الملكي في تسجيل 23 هدفاً وتقديم 21 تمريرة حاسمة، وارتقى مركزين ليحتل المركز السادس.

وفي عام 2024، يسعى البرازيلي لتسلّق 6 مراكز بعد، فهو حالياً أحد المرشحين بقوّة، وفي حال قاد ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في ملعب “ويمبلي” باعتباره أحد أهم نجوم الفريق الآن، سيجعله أقرب إلى لقب الكرة الذهبية.

الإصابات لم تؤثر
تعرّض فينيسيوس جونيور لإصاباتين مؤسفتين استغرقتا 75 يوماً تقويمياً على فترتين والغياب 13 مباراة، وبمجرّد أن أصبح جسده في حالة تناغم، سنّ فينيسوس أنيابه حتى حقق متوسط أفضل الأرقام في مسيرته المهنية.

بشكل عام، سجل فينيسيوس 21 هدفاً وصنع 11 متجهاً بذلك نحو أفضل موسم في مسيرته. وإذا قسمنا الأهداف على كل 90 دقيقة لعبها، فإنّ الأرقام تكون أفضل، فمعدّله التهديفي يصبح 0.69 للهدف في المباراة الواحدة و0.3 للتمريرة الحاسمة، أي المشاركة في هدف واحد تقريباً لكل مباراة كاملة.

دوري أبطال أوروبا بوابة البرازيلي للكرة الذهبية
المتابعون للكرة الذهبية منذ فترة، يعلمون جيّداً كيف تتحكم بطولة دوري أبطال أوروبا في الفائز باللقب والذين يحتلون المراكز الأولى في الترتيب، وفي مكانه المفضل، وباعتبار أنّ هذه المسابقة القارية العريقة هي حديقة ريال مدريد المُفضلة، فلم يشارك في المواسم الثلاثة الماضية أحد في تسجيل أهداف أكثر من الجناح البرازيلي (31)، ولم يقدّم أحد تمريرات حاسمة أكثر منه (15)، كما يتصدّر قائمة المراوغات الأكثر نجاحاً (101).

قال عنه أنشيلوتي ذات مرّة بعد قيادة ريال للفوز على ليفربول 5-2: “إنه لاعب كرة القدم الأكثر زعزعة للاستقرار في العالم”.

وقد أظهر فينيسيوس ذلك بالفعل في ملعب “أليانز أرينا”، ففي مباراة الذهاب في نصف نهائي أبطال أوروبا كان حاسماً بتسجيل ثنائية إحداهما بتمريرة من توني كروس والأخرى من مسافة 11 متراً، ليعود من “جحيم” ميونيخ مبتسماً.

سقوط المنافسين
وفي مباراة الإياب اليوم، سيجري اختباراً جديداً للكرة الذهبية في “سانتياغو برنابيو”، ففي الدور ربع النهائي، بعد الفوز على مانشستر سيتي، تم استبعاد إرلينغ هالاند وكيفن دي بروين من سباق الكرة الذهبية بعد وداع البطولة.

كما أنّ إقصاء بايرن ميونيخ اليوم من شأنه أن يقضي على أحلام هاري كاين أحد المنافسين الذين سيسقطون أمام فينيسيوس في صراع الـ”بالون دور”، بعد أن جرى إقصاء منافس آخر وهو كيليان مبابي بخروج باريس سان جيرمان من البطولة أمام بوروسيا دورتموند.

ويبقى التنافس حالياً محصوراً بين فينيسيوس وزميله في الفريق جود بيلينغهام الذي يعد أيضاً من أقوى المرشحين للفوز بالجائزة، إلى جانب هاري كاين.