الشرق الاوسط

إردوغان يحذر الأتراك من انتخابات مبكرة إذا فاز كليتشدار أوغلو بالرئاسة

طرح اسم بهشلي لرئاسة البرلمان وكشف عن أسلوب جديد لتشكيل الحكومة

لافتات دعائية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان تملأ أحد الشوارع الرئيسية في مدينة ديار بكر قبل الانتخابات المقررة في شهر مايو (إ.ب.أ)

لافتات دعائية للرئيس التركي رجب طيب إردوغان تملأ أحد الشوارع الرئيسية في مدينة ديار بكر قبل الانتخابات المقررة في شهر مايو (إ.ب.أ)

  • أنقرة: سعيد عبد الرازق

طرح الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اسم شريكه في تحالف «الشعب» رئيس حزب «الحركة القومية» دولت بهشلي لرئاسة البرلمان الذي حصل التحالف على الأغلبية فيه، بنسبة 49.4 في المائة.

ودعا إردوغان الناخبين الأتراك إلى الانتباه عند الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، المقررة في 28 مايو (أيار) الحالي، التي يواجه فيها مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، «إلى حقيقة أن اختيار رئيس يتناسب مع الأغلبية في البرلمان، سيضمن التناغم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية».

ورداً على سؤال، خلال مقابلة تلفزيونية ليل الثلاثاء – الأربعاء عما إذا كان في ذهنه اسم لرئاسة البرلمان، قال إردوغان: «سنخوض العملية مع السيد دولت بهشلي، باعتباره العضو الأكبر سناً بين الأعضاء المنتخبين ولديه حق بالفعل، ولأنه يتمتع بهذا الحق، آمل أن نفعل ذلك».

وأضاف: «السيد بهشلي يمكنه أن يقود البرلمان في المرحلة الأولى بهدوء وسهولة من خلال فهمه الواضح للدولة، سنجتاز هذه العملية، ونأمل أن نجتاز انتخابات رئاسة المجلس بسهولة».

وحصل تحالف «الشعب» (العدالة والتنمية، الحركة القومية، الوحدة الكبرى، هدى بار، اليسار الديمقراطي، والرفاه من جديد) على نسبة 49.4 في المائة محققاً 321 مقعداً، أي أقل من أغلبية الثلثين (400 مقعد) والثلاثة أخماس (360 مقعداً).

وحصل تحالف «الأمة» على نسبة 35.1 في المائة محققاً 231 مقعداً، وتحالف «العمل والحرية» على 10.5 في المائة ضمنت له 66 مقعداً.

ونبه إردوغان إلى أنه «من المهم للغاية أن تكون غالبية أعضاء البرلمان متناغمة مع من سيتولى رئاسة البلاد من خلال جولة الإعادة. الآن تم الكشف عن أن تحالف الشعب في السلطة من خلال البرلمان. علينا إيصال هذه الرسالة بشكل رئيسي للناخبين خلال الأيام المتبقية على جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية».

وأضاف: «في إسطنبول مثلاً، رئاسة البلدية معروفة وحزب الشعب الجمهوري يملكها، لكن لدينا كحزب العدالة والتنمية الأغلبية في مجلس البلدية، هناك مشاكل، الآن، من الحقائق أنه إذا لم يظهر هيكل متوافق بين البرلمان والرئاسة فستكون هناك بالطبع مشاكل أيضاً؛ لأن الانسجام بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتضامنهما، ستكون له نتائج إيجابية للغاية بالنسبة لمستقبل البلاد».

ولفت إردوغان إلى أنه أثناء تغيير نظام الحكم من البرلماني إلى الرئاسي، «عملنا على إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية معاً، وكان الهدف من ذلك تجديد مجلس النواب الذي سيعمل مع الرئيس ليتم انتخابه. هناك كلمتان مهمتان للغاية هنا، هما: الاستقرار والثقة. التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية مهم جداً للاستقرار والثقة».

وتابع: «هناك بعض الأمثلة لرؤساء وحكومات في السابق كان البرلمان مختلفاً عن الحكومة والرئيس، والنتيجة كانت دائماً التوجه إلى الانتخابات المبكرة. أتمنى أن يكون يوم 28 مايو مختلفاً تماماً. أعتقد أننا سنستيقظ يوم 29 مايو بطريقة مختلفة تماماً».

كان خبراء قانونيون أكدوا لـ«الشرق الأوسط» أن التشكيل الذي أسفرت عنه الانتخابات البرلمانية، الأحد الماضي، سيتسبب في أزمة قد تقود إلى انتخابات برلمانية مبكرة بسبب عدم وجود أغلبية حاسمة لدى تحالف «الشعب» أو تحالف «الأمة».

وأوضحوا أن الأمر لن يختلف سواء فاز إردوغان أو كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة؛ لأنه ستكون هناك صعوبات في إقرار التعديلات الدستورية والقوانين.

وعن كيفية تشكيل الحكومة الجديدة، قال إردوغان إنه يجب البحث عن العديد من الميْزات في الحكومة المراد تشكيلها، الحكومة الحالية خاضت اختبارات كبيرة، مضيفاً: «العهد الجديد سيكون مختلفاً بعض الشيء، نخطط لمواصلة الطريق مع حكومة قوية، من خلال تعويض أوجه القصور الحالية لدينا في فترة جديدة، نأمل من خلالها تعزيز قرن تركيا».

وبشأن ما إذا كانت الأحزاب المشاركة في تحالف «الشعب» تريد الحصول على حقائب وزارية، قال إردوغان: «تحالفنا لا يقوم على أساس المساومة، بل على أساس وحدة المبادئ».