الشرق الاوسط

إيران تدعو للإسراع في تحقيق المحكمة الجنائية الدولية بشأن الوضع الكارثي في قطاع وغزة

ايرث نيوز/ أكدت إيران أن قطاع غزة يمر بـ”أزمة كارثية”، مشيرة إلى أن “الجرائم المرتكبة هناك جرائم دولية تدخل في نطاق اختصاص المحكمة الجنائية الدولية”.

ودعا مندوب إيران، سعيد إيرواني، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، “المحكمة الجنائية الدولية إلى تسريع التحقيق الجنائي في الوضع الفلسطيني، وخاصة الأوضاع الكارثية في غزة”، مؤكدا أهمية دور المحكمة الجنائية الدولية، حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وشدد الدبلوماسي الإيراني على أن “الانتهاكات الجسيمة للقانون الإنساني الدولي، وعمليات القتل، والتهجير القسري للسكان المدنيين، وتدمير البنية التحتية المدنية، وقصف المراكز المكتظة بالسكان والمستشفيات والمدارس، واستخدام الجوع كسلاح حرب، هي أمور تبعث على القلق العالمي”.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في جلستها غير العادية بشأن فلسطين، مساء الجمعة الماضية، عى القرار الذي اقترحته الدول العربية بشأن المواجهة بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني والذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية ووقف الأعمال القتالية في غزة. وتمت الموافقة على هذا القرار بأغلبية 120 صوتا مقابل 14 صوتا وامتناع 45 عضوا عن التصويت، وصوتت الولايات المتحدة ضد هذا القرار.

ونفى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في وقت سابق “ادعاء تدخل إيران في عملية 7 أكتوبر/ تشرين الأول التي نفذتها الفصائل الفلسطينية ضد إسرائيل”.

وقال عبد اللهيان، في تصريحات تليفزيونية، إن “إيران لم تكن على علم بهذه العملية، وليس هناك لإيران مجموعات أو حروب بالوكالة، بل إن إسرائيل هي القوة التي تنوب عن أمريكا في المنطقة، والتي جعلت المنطقة غير آمنة”، حسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.