مقالات رئيس التحرير

احزاب عراقية والانتقال الى السلطة

 

جميل عبدالله

لا اريد ان أكرر مفاهيم عن الديمقراطية وما هي الثقافة التي تحلت بها الاحزاب العراقية عن ثقافة الديمقراطية خلال خمسة عشر عاما , ترفع شعارات الديمقراطية للمتاجرة السياسية , لكنهم افلحوا في التزوير واشعال الحرائق لضرب المصالح الاقتصادية بين الاحزاب المتنافسة للوصول الى السلطة , لآن طبيعة هذه الاحزاب وممارستها بين المجتمع هي ” مافيوية ” .

الديمقراطية في الاحزاب السياسية العراقية بشكل عام , لن يعلن أي حزب سياسي عامة أنه حزب غير ديمقراطي . فقد اصبحت الديمقراطية فكرة قوية ومهيمنة لدرجة اصبح حتى الحكام العسكريون والدكتاتوريون المدنيون متحمسين لآعلان ألتزامهم بالمعايير الديمقراطية . ولكن الديمقراطية لن تزدهر في حزب سياسي بمجرد المناداة بها . أغلبية احزابنا ليست احزاب مبنية على قاعدة فكرية ومبادئ استراتيجية علمانية او دينية , وبالمناسية اغلبية الاحزاب الدينية العراقية التي تأسست بعد عام 2003 , هي احزاب شخصية نفعية ومافيوية أسالت الدماء في الوسط الاجتماعي العراقي .

على الاحزاب العراقية التي تؤمن بالديمقراطية وقاعدتها ” الانتخابات ” ان تمارس الديمقراطية داخل تنظيماتها حتى يتبلور الفكر الديمقراطي ما بين اعضاء الحزب انطلاقا الى ممارسة الديمقراطية في الانتخابات العامة بدلا من مفاهيم العنف والتزوير واشعال الحرائق والمجتمع .

admin