اخبار فنيه

استمع لمسلسل إذاعى نادر أخرجه محمد توفيق لإسماعيل ياسين

الفنان القدير الراحل محمد توفيق، كان من أشهر مخرجى الإذاعة المصرية وأخرج العديد من المسلسلات النادرة ومنها مسلسل “مطلوب حرامى” الذى كتبه أبو السعود الإبيارى وشارك فى بطولته إسماعيل ياسين، ووداد حمدى، وعايدة كامل، محمد السبع، وعبد الحميد جاويش، وعبد الفتاح السباعي، وحسين فياض.

ويقوم الفنان محمد توفيق بتقديم المسلسل بصوته عبر الإذاعة وهو لمن لا يعرفه قد ساهم فى العديد من الأعمال السينمائية والمسرحية والتليفزيونية وبدأت علاقته بالتمثيل عندما كان طالبًا فى المدارس الابتدائية والثانوية، ثم التحق بمعهد التمثيل الذى تأسس عام 1930 فاحترف التمثيل مع فرقة جورج أبيض وعزيز عيد وفرقة خليل مطران وفى عام 1937 سافر إلى إنجلترا لدراسة التمثيل، وبعد عودته عام 1941 رشحه المخرج نيازى مصطفى لبطولة فيلم مصنع الزوجات وبعدها توالت أفلامه والتى بلغ عددها مائة فيلم منها ابن البلد، حب من السماء، شهداء الغرام، السوق السوداء، شارع البهلوان، معلش يا زهر، بابا أمين، لك يوم يا ظالم، شيء من الخوف، الأخ الكبير، حسن ونعيمة، وآخر أفلامه هو أرض الأحلام.

وعلى جانب التلفزيون فقد شارك في حوالي 40 عملاً مثل مسلسلات عادات وتقاليد، القاهرة والناس، هند والدكتور نعمان، محمد وأخواته البنات، أبوالعلا البشري، ما زال النيل يجري، وآخر مسلسلاته هو يوميات ونيس كما أنه قد قام بإخراج النص العربي لمشروع الصوت والضوء في منطقة أبو الهول وأهرامات الجيزة عام 1964، وشارك في تقديم العديد من المسرحيات أهمها مرتفعات وذرنغ، فاوست، 6 شخصيات تبحث عن مؤلف، والمفتش العام.

وقد حصل على العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقدير تكريماً لعطائه الفني. فقد منحه كل من الرئيس جمال عبد الناصر عام 1967 والرئيس أنور السادات في أكتوبر 1979 وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

admin