اخبار سياسية عالمية

الاتحاد الوطني يوجه رسالة للرئاسات الثلاث بشأن رفض فتح مقار الأحزاب الكوردستانية بمناطق النزاع

دعا المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكوردستاني يوم الاثنين رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري الى حلّ مشكلة رفض السلطات العسكرية إعادة الأحزاب الكوردستانية في المناطق المتنازع عليها.

وقال المكتب في الرسالة التي وجهها اليوم الى الرئاسات الثلاث، انه“بعد احداث 16 أكتوبر/تشرين الأول والتي مضى عليها اكثر من 6 اشهر في كركوك، وخانقين، وسنجار، وجلولاء، والسعدية، وقرتبة، والمناطق الأخرى لا تزال السلطات العسكرية والأمنية لا تسمح بإعادة فتح مقار الأحزاب الكوردستانية والتي هي رسمية وقانونية”.

واردف المكتب بالقول انه “بالتزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية لا تزال الضغوطات غير الدستورية تمارس بحق القوى الكوردستانية”، مشيرا الى “احتلال” بيوتات المسؤولين، والكوادر التابعة للجهات الكوردستانية في اكثر المدن والمناطق.

ووجه المكتب خطابه الى معصوم والعبادي والجبوري بالقول ان “فرض السلطة العسكرية والأمنية بهذه الطريقة يعد خلافا للدستور”، منوها الى ان “استمرار سياسة مصادرة حقوق وحرية تلك الاطراف سيخلق شكا سيئا لدى الراي العام في المناطق المتنازع عليها، وحصول حوادث تقع فيها خسائر وهذا ما لا نستبعده”.

ودعا المكتب الرئاسات الثلاث الى الإسراع وفي اقرب وقت ممكن لحل هذه المشكلة القانونية.