اخبار سياسية محلية

الاعمار تتوصل لاتفاق مع شركة أميركية تحوم حولها “شبهات” لتأمين الطريق الدولي

أفادت صحيفة “الغد” الأردنية، الأحد، بأن وزارة الاسكان والاعمار العراقية توصلت الى اتفاق جديد مع شركة “اولف كروب” الأميركية التي تحوم حولها شبهات لتأهيل وتامين طريق بغداد طريبيل باتجاه العاصمة عمان بعد فرض شروط جديدة على الشركة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بالشركة قوله، إن “العقد مع الشركة سيبرم بشكل نهائي نهاية الشهر الحالي”، مبينا ان “العقد سبق وان تلكأت الشركة في تنفيذه لأسباب ادارية وفنية وقانونية”.

وأضاف المصدر، أن “وزارة الاسكان اضافت شروطا جديدة على العقد تتعلق بنوع الشركة المنفذة والكلف المالية المترتبة على الايرادات”، موضحا ان “مدة العقد 25 عاما، تتحمل الشركة خلاله اعمال الصيانة والادامة بشكل كامل، على ان تمنح الشركة نسبة 60 % من العائدات المتحققة للحكومة العراقية.

وبين المصدر، أن “الوزارة فرضت على “اولف كروب” تخفيضا على الكلف المفروضة على المركبات السالكة للطريق، وهي 169 دولارا للشاحنات الموردة للبضائع و 78 دولارا لشاحنات الركاب و 13 دولارا لسيارات المسافرين، على ان يتم تنفيذ المشروع خلال 4-6 أشهر”.

واثير الكثير من الجدل بشأن الشركة الأميركية المكلفة بإعمار وإعادة تأهيل الطريق الدولي السريع في محافظة الأنبار، حيث اعتبره سياسيون ومسؤولون محليون بأنه محاولة وذريعة أميركية جديدة لتعزيز وشرعنة تواجدها العسكري بحجة حماية شركاتها ومصالحها في العراق.

وطالب مجلس محافظة الأنبار في وقت سابق الحكومة المركزية باستبدال الشركة الأميركية المكلفة بتأهيل الطريق الدولي السريع على خلفية حصول تلكؤ في بنود التوقيع على العقد.