اخبار سياسية عالمية

الانسحاب الأمريكي من سوريا ..نقطة أفاضت كأس ماتيس

وداد عطاف

في صحف اليوم : جيمس ماتيس يستقيل ليكشف على الملأ عن خلافات عميقة له مع الرئيس دونالد ترامب والانسحاب الأميركي من سوريا يقلق إسرائيل وقد يغير قوانين اللعبة الجيوسياسية، واشنطن تعلن أيضا عن سحب عدد من جنودها من أفغانستان، وفي السودان غليان شعبي على خلفية ارتفاع أسعار الخبز وفي الكونغو الديمقراطية تأجيل الانتخابات يثير القلق و المعارضة تندد، وفي المغرب وحدة الصف في إدانة واسعة لجريمة إمليل.

إعلان

الإعلان عن استقالة وزير الدفاع الأميركي بعد يوم من إعلان الرئيس دونالد ترامب سحب القوات الاميركية من سوريا، صحيفة نيويورك تايمز تعنون ماتيس كان على حق، من سيحمي أميركا الآن ؟ الصحيفة الأميركية أوردت أن جيمس ماتيس قال إن قرار استقالته جاء على خلفية خلافات واضحة في سياسة الرئيس ترامب حتى ولو لم يشر ماتيس الى قرار ترامب بشأن سوريا يبدو أن قرار سحب ألفي عنصر من القوات الأميركية من سوريا كانت النقطة التي أفاضت الكأس بالنسبة لماتيس، قرار ترامب اعتُبر مجردا من أي منطق كما اضفى غموضا بشأن الدور الأميركي في منطقة الشرق الأوسط تقول نيويورك تايمز.

العديد من الصحف الأميركية تناولت بالتعليق والتحليل خبر الإعلان عن استقالة وزير الدفاع جيمس ماتيس، واشنطن بوست أشارت الى أن ماتيس أعلن التنحي عن منصبه على خلفية تعارض في الرؤى مع ترامب بشأن سحب القوات الأميركية من سوريا وأفغانستان بحسب ما جاء في رسالة الاستقالة، ماتيس قال إن الرئيس ترامب بجاحة الى وزير دفاع تكون آراؤه منسجمة أكثر مع ترامب. ترامب الذي أمر البنتاغون، وبدون موافقة ماتيس، بالتحضير لخطة سحب نصف عدد الجنود الأميركيين المتمركزين في أفغانستان الأمر الذي رأى فيه مسؤولون عسكريون خطأ استراتيجياً. واشنطن بوست أوردت أن استقالة جيمس ماتيس تعد أول استقالة لمسؤول في إدارة ترامب بسبب خلاف من حيث المبدأ.

وقرار ترامب سحب قوات بلاده من سوريا يتعارض وموقف نتنياهو تقول هآرتس. الصحيفة الإسرائيلية تكتب أن قرار الرئيس الأميركي سيكون له تداعيات على سوريا والمنطقة بأكملها، وعلى بلدان وجهات عدة بدء بإسرائيل والأكراد والأردن والسعودية، كما أن القرار ستكون له تداعيات خصوصاً لجهة معركة النفوذ بين الولايات المتحدة وروسيا. هآرتس عادت لتؤكد بأن قرار سحب القوات الأميركية من سوريا أثار استياء اسرائيل خصوصاً وأن البنتاغون لطالما أكد على أن القوات الأميركية لن تغادر سوريا إلا في حال اتفاق يتم بموجبه انسحاب القوات الإيرانية من هذا البلد. من تداعيات القرار الأميركي أن اسرائيل باتت اليوم أكثر عزلة في مساعيها للحد من النفوذ الإيراني.

وبعد يوم من اتخاذ قرار مفاجئ بسحب ألفي عنصر من القوات الأميركية المتمركزة سوريا، دونالد ترامب اتخذ قراراً مماثلاً يقضي بسحب عدد كبير من الجنود الأميركيين من أفغانستان تقول العربي الجديد التي أشارت الى أن نحو اربعة عشر ألف جندي اميركي في أفغانستان مكلفون بمهمة ضمن مهمات حلف شمال الاطلسي لدعم القوات الأفغانية أو يقومون بعمليات خاصة لمكافحة الإرهاب وبحسب مسؤولين أميركيين تقول الصحيفة فإن عملية مغادرة الوحدات الأميركية أفغانستان قد تبدأ بحلول الشهر المقبل.

الاحتجاجات على خلفية ارتفاع أسعار الخبز تودي بحياة ثمانية متظاهرين في السودان تقول سلايت أفريك التي كتبت أن اشتباكات اندلعت مع قوى الأمن إثر تظاهرات خرج فيها سودانيون غاضبون للاحتجاج على زيادة أسعار الخبز، المحتجون أضرموا النار في مقر الحزب الحاكم في مدن شرق وشمال البلاد، التظاهرات اندلعت الأربعاء في مدينة بورسودان أبرز ميناء في البلاد إضافة الى مدينة عَطبرة قبل أن تطال مدنا سودانية أخرى تقول سلايت افريك التي عادت لتؤكد على الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها السودان بنسبة تضخم تجاوزت سبعين في المئة وتهاوي الليرة السودانية مقابل الدولار عمق من وطأة الأزمة.

السودان الى جمهورية الكونغو الديمقراطية واللجنة الانتخابية أعلنت تأجيل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية الى ثلاثين من الشهر الحالي، بعد أن كانت مقررة في الثالث والعشرين منه تقول صحيفة لاكروا التي أشارت الى أنه خلال عامين يعد هذا التأجيل الثالث من نوعه لتترك بذلك اللجنة الانتخابية المجال لجوزيف كابيلا ليبقى في السلطة في حين أن الولاية التي انتخب على اثرها عام 2011 انتهت في التاسع عشر من عام 2016 تقول لاكروا وسبب التأجيل تقول الصحيفة الفرنسية يعود الى التأخير في نشر المعدات الانتخابية متسائلة عن السبب الحقيقي وراء إرجاء موعد اجراء الانتخابات. في وقت دعا ابرز مرشحي المعارضة مارتن فامولو السلطات الى تحمل مسؤولية ما وصفها بالـ”مهزلة”.

الى المغرب الآن وجريمة مقتل سائحتين من الدنمارك والنرويج أثارت غضب وفزع المغاربة تقول هسبرس بعد أن اتضح المسار الإرهابي للجريمة التي وُصفت بالوحشية بعد اعتقال الأجهزة الأمنية أحد المشتبه بهم قائلة إنه يتنمي الى جماعة متطرفة إضافة الى ثلاثة آخرين. هسبرس أوردت تحذيرات السلطات الدنماركية لرعاياها عند السفر الى المغرب في حين أشارت المخابرات الدنماركية الى أن عملية القتل قد تكون مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية بعد أن اطلعت على شريط فيديو يظهر مقتل السائحتين مؤكدة أنه متطابق مع الأوصاف المتوفرة تقول الصحيفة التي نقلت إدانات واسعة للمغاربة لأي جريمة قد تمس النموذج المغربي للتعايش بين الديانات.