محلية

البرلمان العراقي يرجئ اختيار رئيس جديد له بسبب عدم التوافق على مرشح

بغداد

صفاء الكبيسي

قرر البرلمان تأجيل جلسة الانتخاب إلى وقت لاحق (Getty)+الخط

أرجأ البرلمان العراقي، اليوم الأربعاء، جلسة انتخاب رئيس جديد له بدلاً من الرئيس المقال محمد الحلبوسي، حتى إشعار آخر، بسبب عدم التوافق على المرشح الجديد للمنصب.

وعقد البرلمان، مساء اليوم الأربعاء، جلسة استثنائية برئاسة النائب الأول محسن المندلاوي، لانتخاب رئيس جديد له، لكن الأخير قرر تأجيل فقرة الانتخاب إلى وقت لاحق.

ووفقاً لبيان الدائرة الإعلامية للبرلمان، فإن “النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، افتتح أعمال الجلسة الاستثنائية للدورة الانتخابية الخامسة، وبلغ عدد الحضور 180 نائباً”، لكن “تقرر خلال الجلسة تأجيل التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب”، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكانت مصادر سياسية قد رجحت، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، لـ”العربي الجديد”، تأجيل انتخاب رئيس جديد للبرلمان، مؤكدةً أن الملف يحتاج إلى توافق سياسي بين القوى السُّنية أولاً، ومن ثم القوى الأخرى، وأن هناك صعوبات ما زالت قائمة بشأن الاتفاق.تقارير عربية

بوادر صراع على منصب رئيس البرلمان العراقي بعد إقالة الحلبوسي

من جهته، قال النائب عن كتلة “وطن” البرلمانية سجاد سالم، إنّ “فقرة انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان تم تأجيلها حتى إشعار آخر إلى حين التوصل إلى اتفاق حول المرشحين”، وأكد في تصريح صحافي أنه “لا يوجد أي اتفاق سياسي داخل مجلس النواب وخارجه على تسمية المرشحين وانتخابهم”.

وأشار النائب إلى أن “مجلس النواب صوت في أثناء الجلسة على تعديل قانون المفوضية العليا للانتخابات، وتمديد فترة عملها لمدة ستة أشهر، أو لغاية التصديق على انتخابات برلمان الإقليم”.

وقضت المحكمة الاتحادية في العراق، الأسبوع الماضي، بإنهاء عضوية الحلبوسي من البرلمان، على خلفية دعوى قضائية كان قد رفعها أحد البرلمانيين اتهمه فيها بتزوير استقالته من البرلمان.