اخبار سياسية

البيئة النيابية سنستجوب وزير الصحة بشأن الطمر الأمريكي في هذه المناطق

 
أكد عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية عبد عون العبادي، السبت، أن مجلس النواب سيستجوب وزير الصحة علاء العلوان بشأن قيام القوات الأمريكية بطمر مخلفاتها الحربية والمشعة في عدد من المحافظات الغربية والوسطى والجنوبية وبعض مناطق العاصمة بغداد، فيما بين أن القوات الأمريكية ستستغل عدد من المواقع لطمر مخلفتها دون علم الحكومة الاتحادية.
وقال العبادي إن “مجلس النواب يعتزم استجواب وزير الصحة علاء العلوان خلال الفصل التشريعي الثاني لمناقشة عدد من المواضيع المتعلقة بالوضع الصحي والخدمات التي تقدم للمواطنين في عموم مستشفيات البلاد”، لافتا إلى إن “الاستجواب سيتطرق لفتح ملف الطمر الصحي للمواد المشعة والمخلفات الحربية الذي تقوم به القوات الأمريكية في الصحراء الغربية ومحافظات الوسط والجنوب في الصحاري المحاذية للسعودية ومنطقة التاجي في العاصمة بغداد”.
وأضاف أن “الطمر الأمريكي للمواد المشعة والمخلفات الحربية تسبب بإصابة عدد كبير من مواطنين بأمراض سرطانية في بغداد ومحافظات الغرب والجنوب”، مبينا أن “القوات الأمريكية تقوم بطمر مخلفاتها الحربية بشكل سري بعيدا عن علم الحكومة الاتحادية بذلك”.
وأكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في وقت سابق، أنها ستفاتح الحكومة الاتحادية بشأن طمر القوات الأمريكية مخلفتها الحربية والصحية في عدد من صحارى البلاد، فيما بينت أنها ستذهب نحو إقامة الدعوى الدولية ضد واشنطن.
وكان القيادي محمد السعبري قد أكد في لقاء متلفز أن القوات الأمريكية وفي بداية احتلالها للعراق استخدمت صحراء الانبار والرزازة والسماوة كأماكن لإخفاء مخلفاتها الحربية المشعة بعيدا عن أنظار الحكومة ، فيما أشار إلى التحالف الدولي بقيادة واشنطن في العراق لازال يخفي عمليات طمر مخلفاته الحربية التي تسببت بتعرض الشعب العراقي لإمراض خطيرة في الاونه الأخيرة.
وكشف مجلس محافظة بغداد ، في وقت سابق، عن وجود محرقة تابعة للقوات الأمريكية للنفايات المشعة والطمر الصحي في قضاء التاجي شمالي العاصمة تهدد حياة المواطنين بالإصابة بإمراض وبائية وسرطانية.
وكان تقرير لقناة “فوكس نيوز”، الأمريكية، قد كشف، في وقت سابق، عن وجود حفرة كبيرة لحرق نفايات الجيش الأمريكي المتواجد بالقرب من معسكر التاجي شمال العاصمة بغداد ، وتستخدم حتى الوقت الحالي رغم احتوائها على مواد إشعاعية.