اخبار سياسية محلية

التغيير تتهم العبادي بمخالفة الدستور وتحذره من “المفردات الشوفينية”

 

اتهم النائب عن كتلة التغيير الكوردية هوشيار عبد الله، اليوم السبت، رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعدم الالتزام بالدستور العراقي “نصاً وروحاً”.

وطالب عبد الله الحكومة الاتحادية باستخدام تسمية إقليم كوردستان في الموازنة بدلاً من التسميات الشوفينية التي كان يستخدمها النظام البائد، متهماً رئيس الوزراء والحكومة بعدم الالتزام بتوصيات المرجعية التي أكدت على أهمية الالتزام بالدستور روحاً ونصاً.

وقال عبد الله في بيان “كنا نأمل أن يكون حيدر العبادي جاداً في تطبيق الدستور وخصوصاً بعد التوصيات الأخيرة الصادرة من المرجعية الرشيدة بضرورة الالتزام بالدستور من قبل كلا الطرفين، (الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان)، روحاً ونصاً”.

واستدرك “استغربنا عندما وجدنا مجموعة من المفردات غير الدستورية في مسودة قانون الموازنة وخاصة عندما يتم ذكر كوردستان الذي هو إقليم دستوري، إذ تم ذكره بمسميات عدة منها شمال العراق والمحافظات الشمالية ومسميات اخرى بشكل متعمد، وهذا يدل على عدم التزام العبادي وحكومته بتوصيات المرجعية الرشيدة بالالتزام بالدستور روحاً ونصاً، وهذا أيضاً يدل على الانتقائية في تطبيق الدستور من قبل العبادي وحكومته”.

وأضاف عبدالله ان “إقليم كوردستان هو إقليم دستوري ضمن النظام الفيدرالي للدولة العراقية، أما هذه المسميات فهي تذكرنا بأسلوب النظام البائد الذي كان يستخدم مفردة شمال العراق تجسيداً للنزعة الشوفينية التي مازالت مستمرة الى يومنا هذا”.

وحذر عبد الله الحكومة ورئيس الوزراء من استخدام هكذا مفردات في مسودات القوانين والمخاطبات الرسمية، مؤكداً على “ضرورة تصحيح كل هذه العبارات غير الدستورية قبل إرسال قانون الموازنة الى مجلس النواب، كما نطالب مرة اخرى بالالتزام بتوصيات المرجعية الرشيدة بالالتزام بالدستور روحا ونصاً”.