اخبار سياسية عالمية

الخارجية تعتزم استدعاء السفير التركي اثر حادثة شيلاديزي

 

كشفت وزارة الخارجية، عزمها استدعاء السفير التركي في العراق لتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية قيام القوات التركيَّة بفتح نيران أسلحتها على مواطني شيلاديزي بمحافظة دهوك شمالي البلاد.

وقالت الوزارة في بيان تلقى المربد نسخة منه إنها تدين ما قامت به القوات التركيَّة من فتح نيران أسلحتها على مواطنينا في ناحية شيلاديزي، ومجمع سبريي ضمن قضاء العماديّة بمحافظة دهوك، والذي أدى لسقوط ضحية وعدد من الجرحى، أعقبها قيام الطيران العسكريِّ التركيِّ بالتحليق على ارتفاعات مُنخفِضة، ممَّا تسبَّب بالذعر بين المواطنين.

وزاد البيان، “إنّنا إذ نُعبِّر عن أسفنا للضحايا والخسائر فإنَّ وزارة الخارجيّة ستقوم باستدعاء السفير التركيِّ لدى بغداد، وتُسلـِّمه مذكرة احتجاج حول الحادث والمطالبة بعدم تكراره”، مؤكدة ان “سيادة العراق وأمن مُواطِنيه تقع في المقام الأوَّل ضمن مسؤوليات الحكومة العراقـيَّة”.

وشددت على “ادانة العراق الثابتة لأي تجاوز على أمنه وسيادته، أو استخدام أراضيه للاعتداء على أمن وسلامة أي من دول الجوار”.

هذا وكشفت وزارة الدفاع التركية في بيان لها نشرته وكالة الاناضول بإن “قاعدة عسكرية تركية شمال العراق تعرضت لاعتداء من قبل أشخاص تم تحريضهم من قبل تنظيم (بي كا كا)، أسفرت عن أضرار جزئية في مركبة ومعدات عسكرية”، وفقا للبيان.