اخبار سياسية محلية

الديمقراطي الكردستاني يتحدث عن ” الصدمة والظلم “من قرارات حكومة المركز!

 

رفضت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيرين دينو ، الثلاثاء ، القرارات التي اتخذتها الحكومة والبرلمان تجاه قيادات الاقليم نتيجة الشروع باستفتاء الانفصال ، فيما اعتبرتها قرارات ظالمة وتصعيدية.

وقالت دينو في تصريح ، ان “الاستفتاء مطلب شعبي للأكراد لتقرير مصيرهم واخذ رايهم في البقاء ضمن العراق الاتحادي او الانفصال وتكوين دولة مستقلة جارة للعراق لا تشكل تهديدا لجيرانها”.

واضافت ان “نتائج الاستفتاء وان جاءت مؤيد للانفصال لكن هذا لا يعني تطبيق نتائجه ورغبة الشعب الكردية حاليا الا بعد اجراء الحوارات المكثفة مع الحكومة والجهات الدولية”، مبدية استغرابها “من قرارات الحكومة المركزية والبرلمان الظالمة والتصعيدية”.

واكد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ، اليوم الثلاثاء ، عزمه فرض سيطرة السلطة الاتحادية في المناطق المختلف عليها وحصر الموازنة الاتحادية بيد الحكومة ومنع منح حصة الاقليم البالغة 17% من حجم الموازنة واخضاع المنافذ الحدودية والبرية والجوية في الاقليم الى الحكومة الاتحادية.

فيما بين النائب عن القائمة الوطنية عبد الرحيم الشمري ، اليوم الثلاثاء، أن جلسة الغد ستشهد إعادة التصويت على القرارات التي صوت عليها البرلمان الخاصة بالرد عل الاستفتاء بعد إعادة صياغتها بشكل قانوني لتكون اكثر ردعا لمشاريع مسعود بارزاني.