ثقافيه

الروائي خالد خليفة يغادر الحياة في “هدوء نسبي”

حصدت “لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة” جائزة نجيب محفوظ خلال 2013 و”مديح الكراهية” وصلت إلى قائمة “البوكر” القصيرة

 رويترز 

الكاتب والسيناريست السوري الراحل خالد خليفة (رويترز)

أعلنت دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع أن الكاتب والشاعر والسيناريست السوري خالد خليفة توفي مساء أمس السبت عن عمر ناهز 59 سنة.javascript:false

ولد خليفة في حلب عام 1964، وتخرج في كلية الحقوق عام 1988، وكان عضواً في المنتدى الأدبي بالجامعة، وكتب الدراما التلفزيونية وبعض الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة والطويلة. وأصدر ست روايات، أبرزها “مديح الكراهية” التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية بالإمارات عام 2008، ورواية “لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة” التي نالت جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 2013. ومن المسلسلات التي كتب لها القصة والسيناريو والحوار “قوس قزح” و”سيرة آل الجلالي” و”هدوء نسبي” و”ظل امرأة”.

اقرأ المزيد
  • هل أخرجت البوكر العربية الأدب الليبي الجديد من عزلته؟
  • جائزة نوبل تكافئ الروائية الفرنسية آني إرنو على جرأتها الإنسانية

ونعاه المخرج المصري خيري بشارة في تدوينة على منصة “إكس” قائلاً “خبر يهبط كالصاعقة. كان خالد خليفة من أجمل الأصدقاء. باعدت مشاغل الحياة بيننا كما فعلت المسافات والحرب. ومنذ وقت قصير فرحت للغاية حين بدأنا نتبادل ذكرياتنا الحلوة طامعين في تجديد العلاقة وإحياء الصداقة القديمة. فلترقد في سلام يا أجمل الكائنات”.

كما نعاه الأديب الكويتي طالب الرفاعي قائلاً “كأن الموت ينتقي أحبابه، خبر صادم يا صديقي الغالي خالد خليفة، لا عزاء لساحة الرواية العربية. لروحك الطاهرة واسع المغفرة والرحمة الواسعة”.