اخبار سياسية

السليمانية: المحافظ يحدد سعر لتر البنزين القادم من بغداد

2021.09.19 – 09:18

بغداد – ناس  

أكدت السلطات المعنية في مدينة السليمانية، الأحد، وصول الدفعة الأولى من الوقود الاتحادي، فيما تحدثت عن عجز يومي يبلغ 6 ملايين لتر من البنزين يواجهه الإقليم.  

 

وأكد محافظ السليمانية هفال ابو بكر في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه “ناس” (19 أيلول 2021)، أن إقليم كردستان تسلم كمية مليون و80 ألف لتر من البنزين المرسل من قبل وزارة النفط للمساهمة في حل أزمة العجز”.  

وقال أبو بكر، “تم وصول الدفعة الأولى من حصة المحافظة المقررة من مادة البنزين المرسلة من وزارة النفط”.  

وأشار إلى “بدء بعض المحطات المنتشرة في مركز المحافظة ببيعه بسعر 690 دينارا للتر الواحد”.  

وأشار أبو بكر، إلى “بذل جهود كبيرة من قبل وزارة الثروات الطبيعية وإدارة محافظة السليمانية خلال الأيام الماضية لاتمام الاتفاق المسبق مع الحكومة الاتحادية لتزويد الإقليم بكمية تبلغ مليوناً و80 ألف لتر من البنزين يومياً”.  

وبين، “تم توزيع الحصة المقررة بين محافظات الإقليم، بواقع 360 متراً مكعباً إلى محافظتي أربيل والسليمانية، و216 متراً مكعباً لدهوك و144 متراً مكعباً لحلبجة”.  

وأوضح أن “هذه الحصة ستسهم بسد جزء من النقص الحاصل في توفير مادة البنزين، إذ أن الإقليم يعاني من عجز في تجهيزها ويحتاج إلى ستة ملايين لتر يومياً”.  

وعزا أبو بكر “زيادة سعر البنزين خلال الأشهر الماضية بشكل تصاعدي، إلى زيادة أسعار صرف الدولار، لأن حكومة الإقليم تستورد هذه المادة من تركيا وإيران”.  

وأكد أن “سعر اللتر الواحد المرسل من الحكومة الاتحادية حدد بـ650 ديناراً لكنه يباع في المحطات بسعر 690 ديناراً بعد إضافة 20 ديناراً كأجور نقله إلى الإقليم وإعطاء نسبة 20 ديناراً أرباحاً لأصحاب المحطات”.  

ونبه إلى أن “سعر اللتر الواحد من مادة البنزين المحسن يبلغ 900 دينار، والسوبر975 دينارا وهي اسعار مرتفعة وترهق كاهل المواطن البسيط”.