عالمية

الصين: سفينة حربية تقترب بشكل خطير من مدمرة أمريكية

 

دافعت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الثلاثاء، عن مواجهة عن قرب في بحر الصين الجنوبي مع سفينة حربية أمريكية في مطلع الأسبوع، عندما اقتربت السفينتان من بعضهما البعض إلى مسافة قدرها 40 متراً.
وقالت بكين إن الاقتراب الذي أوشك على التصادم، وقع بعد أن قامت مدمرة صينية بمناورة سريعة صباح الأحد رداً على وجود السفينة الامريكية “ديكاتور” قرب جزر سبراتلي، قبالة سواحل الفلبين.
وقالت وزارة الخارجية الصينية: “اتخذت السفينة الصينية إجراءات سريعة ضد السفينة الأمريكية وفقاً للقانون، وطالبتها بضرورة مغادرة المياه”.
تعتبر الصين الكثير من مناطق بحر الصين الجنوبي بما في ذلك جزر سبراتلي، ضمن أراضيها، رغم أن للفلبين، وفيتنام، وتايوان، وماليزيا، وإندونيسيا، وبروناي، أيضاً مطالب مماثلة.
لكن البحرية الأمريكية قالت إن الصينيين انخرطوا في “مناورة غير آمنة وتفتقد للاحتراف” لتحذير السفينة الأمريكية ديكاتور، مدمرة الصواريخ الموجهة، من مغادرة المنطقة أثناء مرورها بالقرب من العديد من الجزر الاصطناعية التي بنتها الصين.
وأقامت الصين 20 بؤرة عسكرية في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك 7 مبنية على الشعاب المرجانية قرب جزر سبراتلي، لتعزيز مطالبها في معظم أراضي المنطقة، وفق مبادرة الشفافية البحرية لآسيا، التابعة لمركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية والدولية .