اخبار سياسية محلية

العراق: لا امكانية لدخول زوار ايران بدون تأشيرة

 

نفى السفير العراقي في ايران راجح صابر عبود الموسوي امكانية دخول زوار اربعينية كربلاء من دون الحصول على تأشيرة دخول رسمية الى العراق.
وقال الموسوي ان عدد الزوار الايرانيين الوافدين الى الاراضي العراقية قبل 3 اعاوم كان يبلغ 200 الف زائر. لكنه ازداد الى نحو 1.5 مليون نسمة قبل عامين فيما ارتفع الى اكثر من مليونين خلال العام الماضي.
ونوه السفير الموسوي الى قوانين اصدار تأشيرات الدخول في الزيارة الاربعينية، موضحا ان ايران والعراق وقعا على مذكرة تفاهم قبل 27 يوما حول هذه الزيارة والتي وضعت حيز التنفيذ منذ 2 ايلول / سبتمبر الجاري.
واوضح، ان اصدار تأشيرات الدخول الى العراق قد بدأ منذ الاربعاء الماضي وسيستمر حتى اليوم الاخير فضلا عن ان البلدين اتفقا، ضمن مذكرة التفاهم الموقعة بينهما، على انه فضلا عن سفارة العراق في طهران فان عمليات اصدار تأشيرات الدخول ستتم في القنصليات العراقية الثلاث في مدن مشهد واهواز وكرمانشاه بالاضافة الى افتتاح 12 مكتبا مؤقتا لاصدارها اعتبارا من 22 ايلول/ سبتمبر بكلفة 40 دولارا للتاشيرة.
ودعا الزوار الايرانيين الى عدم الاهتمام بالاشاعات وتفهم عدم امكانية اجتياز الحدود بين البلدين دون الحصول على تأشيرة دخول على جواز سفر نافذ المفعول.
ونوه الى ان السفارة العراقية تبذل قصارى جهودها لتسهيل اصدار تاشيرات دخول لزوار الاربعينية وفي حال اقتضت الحاجة فانها ستعمل على مدار 24 ساعة يوميا كما انها ستعمل في ايام العطل الرسمية ايضا ان دعت الضرورة.
ولفت الى انه سيتم منح تأشيرات الدخول الى الرعايا الافغان المقيمين في ايران ايضا.