اخبار سياسية محلية

العراق يستحدث نظاماً لمنع ازدواج الرواتب للموظفين

مباشر: كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأحد، عن تفاصيل نظام الرقم الوظيفي، الذي سيضمن عدم تسلم الموظف أكثر من راتب.

وقال وكيل الوزارة ماهر حماد لوكالة الأنباء العراقية (واع)، اليوم الأحد، إن الوزارة والمتمثلة بالجهاز المركزي للإحصاء تعمل على تفعيل نظام الرقم الوظيفي.

وأشار الى أن إقليم كردستان عليهم إبداء النية بالدخول بهذا النظام إذا أرادوا التعامل مع الدولة بمصداقية.

وبيّن أن النظام يتضمن أن يكون لكل شخص يتقاضى مرتبات مالية من الدولة سواء كان متقاعدا أو موظفا وحتى أصحاب العقود والاجور اليومية وشبكة الحماية الاجتماعية رقم وظيفي يترابط مع مخرجات الرواتب الموجود تفاصيلها لدى وزارة المالية.

وأضاف حماد أنه بعد ذلك تتقاطع المعلومات ويصبح كل من يتقاضى مرتبات من الدولة معرفا ببطاقة وظيفية تتضمن رقمه وتسلسله ودرجته الوظيفية وراتبه وجميع التفاصيل الاخرى، مؤكدا أن هذا النظام سيمنع تكرار توزيع الرواتب ويضمن عدم تسلم الموظف أكثر من راتب من الدولة.

وأشار إلى أن الوزارة باشرت بالعمل بهذا النظام وفاتحت الوزارات عن طريق الجهاز المركزي للإحصاء الذي سيتولى المهمة بصورة رئيسة، مبينا أنه تم تسليم الوزارات نحو أكثر من مليوني رقم لكي يكملون الإجراءات التعريفية الأخرى، بعدها سيتم تدقيقها وتطابقها في وزارة المالية مع كل الشبكات.

ولفت إلى أن جميع الإجراءات ستكون متداخلة واحدة مع الاخرى ولا يستطيع أي أحد أن يتسلم مرتبا من أكثر من مكان.

ولفت إلى أنه ترأس وفدا من وزارات التخطيط والمالية والعمل إلى مصر، للاطلاع على مشروع الحوكمة الالكترونية، مؤكدا أنه لوحظ هنالك ملفات حكومية بمسافات متقدمة جدا، حيث لديهم الوظيفة معرفة ومجلس للخدمة ولديهم بنى تحتية ومنشآت.