اخبار سياسية محلية

الفتح: الفياض سيُمرر للداخلية وسنة البناء سيحصلون على الدفاع

 

أكد النائب عن تحالف الفتح عباس الزاملي، الاحد، ان ملف الكابينة الوزارية سيحسم خلال الاسبوع الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم تمرير فالح الفياض لوزارة الداخلية، فيما سيحصل سنة تحالف البناء على وزارة الدفاع.

وقال الزاملي في تصريح، ان “الكابينة الوزارية سيتم حسمها قبل يوم الثلاثاء المقبل، وقد يكون البرلمان هو الفيصل في رفض او قبول بعض المرشحين وخاصة لحقيبتي الداخلية والدفاع، وفي حال تم رفض بعض المرشحين فأن رئيس الوزراء سيقدم اسماء اخرى ويعرضها للتصويت”.

واضاف ان “تحالف البناء سيحصل على وزارة الدفاع، حيث هناك اكثر من اسم مطروح ومرشح لحقيبة الدفاع”، مستبعداً ان “يحصل سليم الجبوري على منصب وزير الدفاع خاصة ان تحالف البناء يضم اكثر من 47 نائباً من المكون السني، في حين ان تحالف الاصلاح يضم عدداً قليلاً من المكون المذكور”.

واوضح ان “الفكرة كانت هي جلوس ابناء المكون السني من كلى التحالفين للاتفاق على مرشح لوزارة الدفاع، الا ان الصراعات فيما بينهم حالت دون ذلك، وبالتالي فأن اي اسم سيطرحه عبد المهدي فسيحصل على منصب الدفاع”.

وبين الزاملي، أن “جلسة التصويت على الكابينة الوزارية ستشهد تمرير فالح الفياض لوزارة الدفاع وصبا الطائي للتربية وقصي السهيل لوزارة التعليم العالي، فيما يحصل المكون المسيحي على وزارة الهجرة، بينما سيحصل الاكراد على وزارة العدل الا انهم لم يتفقوا بعد على مرشح معين لهذه الوزارة”.