اخبار سياسية

المثنى.. الاتفاقية الصينية الخيار الوحيد لانتشال المحافظة من الفقر

2021/12/18 | 7:57 مساءً

المعلومة/المثنى …

اكدت عضو المكتب السياسي لحركة حقوق، عن محافظة المثنى، بيادر الموسوي، السبت، ان تنفيذ الاتفاقية الاقتصادية بين العراق والصين سوف ينهض بالواقع الاقتصادي للبلاد، لافتة الى انها الخيار الوحيد لانتشال المحافظة من الفقر.

وقالت الموسوي في تصريح لوكالة /المعلومة/، ان “محافظة المثنى تتصدر سلم الفقر بين محافظات البلاد رغم انها تمتلك مساحات واسعة من الاراضي صالحة لجميع المجالات الزراعية والاستثمارية والصناعية”.

واضافت، ان” تنفيذ بنود الاتفاقية الصينية في محافظة المثنى تحديدا هو الخيار الوحيد لانتشالها من الفقر والبطالة وسوء الواقع الخدمي الذي يعيشه المواطنين طيلة السنوات السابقة”.

واشارت الموسوي الى ان “الاتفاقية العراقية- الصينية قادرة على النهوض بالواقع الاقتصادي والخدمي في محافظات الجنوب التي يعاني معظمها من الاهمال وسوء الخدمات”.

وتتضمن الاتفاقية مبادلة عائدات النفط بتنفيذ المشاريع في العراق، عبر فتح حساب ائتماني في أحد البنوك الصينية، لإيداع عائدات النفط البالغ 100 ألف برميل يوميا من أجل صرفها للشركات الصينية التي تنفذ المشاريع.

وتمتد الاتفاقية لعشرين عاما، وتركز على مشاريع البنى التحتية، مثل المدارس والمستشفيات والطرق والكهرباء والصرف الصحي، ويتم تحديدها من خلال وزارة التخطيط، بالتنسيق مع مجلس الوزراء.