اخبار سياسية محلية

المفوضية تعلن عدم إمكانية اجراء الانتخابات بالمتنازع عليها وترهن مصير مرشح رئاسة الاقليم بأمر

 

نفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كوردستان يوم الاثنين تلقيها اية طلبات لتأجيل الانتخابات البرلمانية في الإقليم، فيما أعلنت عدم إمكانية اجراء الانتخابات في المناطق الكوردستانية المستقطعة في حال لم يتم تشريع قانون الانتخابات في كوردستان، رهنت مصير المرشح الوحيد لرئاسة بما تقرره هي.

وقال المتحدث باسم المفوضية شيروان زرار في مؤتمر صحفي عقده اليوم، انه الى الان لم تقدم اية جهة سياسية طلبا لتأجيل الانتخابات في كوردستان، مؤكدا إتمام الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات البرلمانية، ورئاسة الإقليم في موعدها المحدد.

وأوضح ان المفوضية تستطيع ان تجري الانتخابات بلا قانون في المحافظات الأربع في كوردستان، مستدركا بالقول انه في حال عدم تشريع قانون جديد للانتخابات فانه لا يمكن اجراء العملية في محافظة كركوك والمناطق المستقطعة من كوردستان.

واردف زرار ان المفوضية لا يمكنها تأجيل الانتخابات، كون هذا الامر متعلق بالبرلمان وهي الجهة الوحدية لها الصلاحية في البت بمثل هكذا قرار.

وبشأن الموافقة على محمد توفيق رحيم وهو المرشح الوحيد لرئاسة الإقليم قال زرار، انه طلبنا من مجلس الشورى واللجنة القانونية ان تمدد موعد تسلم أسماء المرشحين لرئاسة الإقليم، وننتظر توضيحا من رئاسة الإقليم بهذا الشأن، مردفا بالقول انه بعد ذلك ستقرر المفوضية قبول المرشح من عدمه.