اخبار سياسية محلية

النجيفي يهاجم بغداد: المشاكل لا تحل بالتهديد والوعيد والحصار

 

وجه نائب رئيس الجمهورية العراقي والأمين العام لحزب للعراق متحدون أسامة النجيفي، يوم الاحد، انتقادات لاذعة للحكومة العراقية على خلفية الازمة الناجمة عن استفتاء استقلال اقليم كوردستان، لافتا الى أن المشاكل لا تحل بالتهديد والوعيد والحصار.

وقال النجيفي في بيان، إنه خلال اجتماعاته مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، شدد على “احترام الدستور، ووحدة العراق، وأهمية الحوار في الوصول إلى نتائج من شأنها تفتيت الأزمات لصالح مصلحة وطنية مشتركة”.

وانتقد النجيفي بغداد قائلا، إن” المشاكل لا تحل بالتهديد والوعيد والحصار، ولنا في تجارب التاريخ الحديث ما يثبت رأينا ورؤيتنا”.

وأضاف أن “أزمة الاستفتاء هي نتاج سياسات خاطئة، لذك فإن أية مناقشة تهدف إلى إنجاز حلول ينبغي أن تناقش مشاكل العراق كافة دون تغليب أو تهميش وبروح وطنية صادقة”.

وأشار النجيفي إلى أنه “ليس مكلفاً من جهة رسمية بالمبادرة التي يتبناها حالياً، وإنه ماض في مبادرته وسيعرض نتائجها ويناقشها مع رئيس الوزراء العراقي، حيدرالعبادي، وكل المعنيين في قيادات الدولة والكتل السياسية”، داعيا إلى “تغليب صوت العقل ومصلحة العراق”.

وكان النجيفي قد اجتمع برفقة إياد علاوي نائب رئيس الجمهورية الثاني مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني في السليمانية أمس السبت.

واتفق الثلاثة، وفق بيان لرئاسة الاقليم، على الدخول في حوار مفتوح لنزع فتيل الازمة ورفع الحصار عن كوردستان فورا.

وتعرض النجيفي الى انتقادات من قبل اطراف شيعية قالت انه لا يمثل الحكومة في بغداد، حيث تشترط الحكومة العراقية لالغاء نتائج الاستفتاء كشرط للدخول في مباحثات مع الاقليم.