اخبار سياسية عالمية

امريكا تطالب بوقف العنف وبدء حوار: الحشد الشعبي تحت تأثير ايران

 

تحدثت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيزر ناويرت، اليوم الثلاثاء، عن الزيارة التي قام بها وزيرها ريكس تيلرسون الى بغداد وعدد من دول المنطقة، والتصريحات التي ادلى بها في السعودية عن ضرورة مغادرة الميليشيات الايرانية للاراضي العراقية.

واشارت ناويرت في مؤتمر صحفي، الى التدخلات الايرانية في المنطقة والعراق ووصفتها بانها مبعث قلق لامريكا ودول المنطقة.

وبشأن تقرير امنيستي انترناشيونال حول انتهاكات القوات العراقية لحقوق الانسان في كركوك وطوزخورماتو قالت ناويرت بانها لم تطلع على التقرير لحد الان.

وعن تصريحات قادة الحشد الشعبي بوجوب خروج القوات الامريكية من العراق اكدت ناويرت بان بلادها تقوم بالعمليات العسكرية في العراق بناء على طلب عراقي، مضيفة انه اذا رغبت بغداد بانسحاب تلك القوات فانهم حينها يناقشون هذا الامر.

كما تطرقت الى تصريحات وزير الخارجية الامريكية عن الحشد الشعبي التي قال عنه “الميليشيات الايرانية في العراق” اكدت ناويرت لن الحشد الشعبي جزء من القوات العراقية، مستدركة ان بلادها تعلم بان هذه القوات تقع تحت تاثير ايران.

وعن التطورات في المناطق الكوردستانية المتنازع عليها اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان بلادها طالبت مرارا بايقاف العنف والبدء بالحوار، لافتة الى انها تعمل حاليا على تحقيق هذا الامر وتراقب الوضع في هذه الساحة.