اخبار سياسية عالمية

ايران بعد تصريح لبارزاني: سنعمل على تفادي نشوب أزمات

 

جدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي الاثنين موقف بلاده بخصوص “ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية”، قبل ايام من اجراء اقليم كوردستان استفتاء الاستقلال.
وقال قاسمي، خلال مؤتمر صحفي، عقده في مقر الوزارة في العاصمة الإيرانية طهران، إن “موقفنا لم يتغير بخصوص ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، مع استعدادنا للوساطة بين بغداد وأربيل”.
وأعرب عن ترحيب بلاده بتصريحات رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، التي قال فيها إن إيران يمكنها الوساطة بين أربيل وبغداد”.
وقبل أيام، قال بارزاني، في تصريحات للنشرة الفارسية، بهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن “إيران يمكنها أن تلعب دور الجسر لحل المشاكل بين بغداد وأربيل، في ظل تأثيرها على الحكومة المركزية العراقية”.
وأضاف قاسمي في تصريح للمراسلين اليوم الاثنين، ‘نحن قد أعلنا عن مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية تجاه السيادة الوطنية ووحدة الأراضي العراقية والإستفتاء العام في كوردستان قبل هذا ونأمل في أن يسهم تبني العقلانية والحكمة في المنطقة في تفادي إحتدام الأوضاع المعقدة في هذه النقطة الحساسة من العالم أكثر مما هي عليه الان.
وأشار الى ان طهران “وبكل ما لديها من قوة ومع الأخذ بنظر الإعتبار علاقتها الجيدة مع الكورد والحكومة المركزية العراقية وكافة الفئات والشخصيات العراقية تبذل قصاري جهدها لتفادي نشوب بعض الأزمات التي من شأنها أن تترك آثارا مدمرة وخطيرة”.
والاستفتاء، المزمع إجراءه، في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، غير مُلزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان اقليم كوردستان ومناطق أخرى متنازع عليها، كمحافظة كركوك، بشأن إن كانوا يرغبون بالاستقلال عن العراق أم لا.