اخبار سياسية محلية

ايران تلوح بايقاف تعاونها مع العراق وتطالبه باخماد حريق

أكد نائب الرئيس الايراني إسحاق جهانغيري، اليوم الثلاثاء، ان بلاده تتوقع أن يلتزم العراق بتوفير حصة هور العظيم من المياه، داعياً وزارة الخارجية الايرانية إلى متابعة قضية حق إيران في حصتها من المياه من الأنهار الحدودية.

وتطرق جهانغيري في اجتماع المجلس الاعلى للمياه اليوم الثلاثاء الى التقارير المقدمة حول آخر المستجدات في هور العظيم والمساعي التي بذلت لاخماد الحريق في هذا الهور، مبينا ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية على استعداد لتقديم المساعدات المطلوبة الى الحكومة العراقية في مجال اخماد الحريق في هور العظيم”.

واكد ان “ايران حكومة وشعبا لم تدخر وسعا في اي مرحلة زمنية في تقديم المساعدات الى العراق حكومة وشعبا”، مضيفا ان “على البلدين الصديقين والشقيقين بذل قصارى جهدهما لتسوية مثل هذه المشكلات”، معربا عن أمله في “تطوير التعاون الثنائي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

وتابع “توجد ثمة مشاكل قائمة بين البلدين ربما تؤدي الى اعاقة تنمية التعاون الثنائي لذا يجب العمل على تسويتها عبر التفاوض والحوار”.

واشار جهانغيري الى “التداعيات الخطيرة على البيئة والناجمة عن الحرائق في هور العظيم والتي اثرت سلباً على الظروف المعيشية لسكان محافظة خوزستان”، معربا عن أمله في حل هذه المسائل من خلال تعاون الحكومة العراقية “بأسرع وقت ممكن”.

واضاف “بالرغم من قلة مصادر المياه وموجة الجفاف في البلاد، فان ايران التزمت دوما بتعهداتها بتوفير 20 بالمائة من مياه هور العظيم، ونتوقع من العراق ايضا السعي ايضا للالتزام بتعهداته في هذا المجال”.