اخبار سياسية محلية

بارزاني: الاستفتاء بموعده.. والسفير الفرنسي يبلغه: باريس ليست ضد مبدأ الاستفتاء

 

اعلن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني، لدى استقباله للسفير الفرنسي لدى العراق، اليوم السبت، ان الاستفتاء قرار الشعب الكوردستاني ولم يعد بيد حزب او شخص وانه سيجري في موعده المحدد.

وفيما اكد السفير الفرنسي بروبو اوبيريت ان بلاده لاتعارض رغبة الشعب الكوردستاني وتريد تنمية العلاقات التاريخية بين الشعبين الفرنسي والكوردستاني، اشار الى بلاده ليست ضد الاستفتاء كمبدأ.

وجاء في بيان لرئاسة الاقليم ورد لشفق نيوز، ان بارزاني استقبل في منتجع صلاح الدين باربيل، اليوم السبت، السفير الفرنسي لدي العراق بروبو اوبريت، بحضور القنصل الفرنسي لدى اربيل دومينيك ماس.

واشار البيان الى ان اوبريت اعلن ان بلاده ليست ضد رغبات الشعب الكوردستاني وترغب بتنمية العلاقات التاريخية بين الشعبين الفرنسي والكوردستاني، مشددا على ان فرنسا ليست ضد الاستفتاء كمبدأ الا انها تعتقد بان الوقت غير ملائم الان لاجرائه لان من المحتمل ان يؤثر على الحرب ضد اتنظيم “داعش” الارهابي.

كما اشار البيان الى ان بارزاني من جهته وفضلا عن الترحيب بالوفد الضيف اكد على ان قرار الاستفتاء ليس قرار حزب او حزبين كونه قرار الشعب الكوردستاني بجميع مكوناته، لافتا الى انه قرار البرلمان الكوردستاني ايضا.

واضاف بارزاني انه لم يعد هناك وقت للحديث عن تأجيله، لافتا الى ان القرار ليس بيد اي حزب او شخص وان الاستفتاء سيجري في موعده المحدد.

وتابع البيان ان بارزاني اوضح بالتفصيل الاسباب التي دفعت الشعب الكوردستاني ليفقد كل امل بالتعايش مع بغداد وان يقرر اجراء الاستفتاء، مشددا على ان الشعب الكوردستاني سيتوجه في 25 من هذا الشهر الى صناديق الاقتراع ويبلغون العالم اجمع برأيهم.

وبشأن مطالب المجتمع الدولي لاجراء الحوار مع بغداد اكد البيان ان بارزاني اعلن انهم لم يغلقوا ابواب الحوار في اي وقت، لافتا الى ان وفدا كوردستانيا توجه اليوم الى بغداد لتوضيح الموضوع بشكل اكبر للاطراف السياسية العراقية.

وشدد بارزاني على ان ابواب الحوار بعدها مفتوحة ايضا وهم على استعداد لمناقشة جميع المسائل باجندة مفتوحة وصدر واسع بشأن مسائل الحدود والنفط والماء والغاز واي موضوع اخر بحاجة الى حوار من اجل التوصل لحل سلمي وتفاهم ليكون الجانبان جارين جيدين.