اخبار سياسية عالمية

بارزاني: لم يقدّم احد بديلا عن الاستفتاء .. ولن نتضور جوعا بإغلاق الحدود

سياسة

اكد رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، ان الدول المعارضة لإجراء الاستفتاء لم تقدم بديلا عنه لذا فإننا سنمضي بإجرائه في موعده المقرر يوم 25 من شهر أيلول الجاري، مشيرا الى ان شعب كوردستان لن يتضور جوعا في حال أقدمت الدول المجاورة على اغلاق حدودها بعد الاستفتاء او الاستقلال بإعلان دولة كوردستان.

وقال بارزاني في مقابلة مع محطة “بي بي سي” البريطانية، ان الاستفتاء سيجري في 25 أيلول / سبتمبر كما هو مقرر.

وبشأن مطالبات تركيا وايران وامريكا والحكومة الاتحادية في بغداد بتأجيل الاستفتاء أجاب بارزاني بالقول إن “هذه المطالب ليست منطقية. لماذا أؤجل هذا الاستفتاء؟ ونحن لا نخرق مواثيق الأمم المتحدة أو القانون الدولي، وتقرير المصير حق دولي”.

وتابع “أردنا منهم أن يقدموا لنا بديلا عن الاستفتاء، ولكن لم يقترح أحد بديلا. لهذا السبب سنجري الاستفتاء”.

وأضاف بارزاني “أولئك الذين أرادوا منا أن نفعل الاستفتاء ينبغي أن نولي اهتماما لها في ذلك الوقت”، مردفا بالقول “هذا هو قرار شعب كوردستان وليس قراري”.

ونوه الى انه “اجد من الغريب جدا ان البعض يأتي من الخارج ويقول لنا ما هو جيد وما هو سيء، نحن نعرف ما هو جيد وما هو سيء بالنسبة لنا”.

واكد بارزاني ان “الاستفتاء لن يؤثر على الحرب ضد داعش بأي شكل من الاشكال”،

وأشار رئيس إقليم كوردستان “كنت في الـ16 من العمر عندما اشتريت اول بندقية، وكان هدفي من ذلك هو إقامة دولة كوردستان المستقلة لقد قاتلت دائما من اجل ذلك وانا مستعد للتضحية بنفسي لتحقيق هذا الهدف”.

وبشأن اذا اما أغلقت تركيا وايران الحدود مع كوردستان بعد الاستفتاء قال بارزاني “أود أن أقول إننا لن نتضور جوعا لمن يهددون بإغلاق الحدود. وإغلاق الحدود لن يكون في مصلحتهم الخاصة”.