اخبار رياضية

بعد ارتفاع عدد المتأهلين… كل ما تريد معرفته عن كأس العالم للأندية 2025

أتلتيكو مدريد يتأهل إلى كأس العالم للأندية رغم الخسارة. (أ ف ب)

سيد محمد

فقد نادي برشلونة بشكل رسمي فرصة التأهل إلى بطولة كأس العالم للأندية 2025 بنظامها الجديد التي تُقام بمشاركة 32 فريق، وذلك بعد الخروج من الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا على يد باريس سان جيرمان.

أتلتيكو مدريد آخر المتأهلين
وودّع برشلونة منافسات البطولة بالخسارة 6-4 في مجموع المباراتين أمام باريس سان جيرمان، فبعد أن تقدّم في مباراة الذهاب خارج ملعبه 3-2 خسر على ملعبه ووسط جمهوره 4-1 ليفقد فرصة اللعب في بطولة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد.

وبذلك يتأهل أتلتيكو مدريد إلى البطولة رغم إقصائه على يد بوروسيا دورتموند الألماني، لكنه يتقدّم على النادي الكاتالوني بفارق 6 نقاط في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ليكون ثاني فريق إسباني يتأهل إلى جانب ريال مدريد.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد سوى مكان واحد متاح في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو حائر بين الثنائي أرسنال الإنكليزي أو سالزبورغ النمساوي، وإذا لم يفز الفريق اللندني بدوري أبطال أوروبا هذا الموسم، فستذهب تذكرة التأهل إلى الفريق النمساوي.

المعروف أنّ نظام النقاط في الاتحاد الأوروبي يمنح نقطتين لكل فوز، ونقطة واحدة للتعادل ونقطة واحدة لاجتياز الجولة، ولا يتم تحصيل أي نقاط في حال الخسارة أو الاستبعاد، بالإضافة إلى ذلك، يحتفظ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمكان لبطل كل النسخ من دوري أبطال أوروبا بداية من موسم 2020-2021.

نظام البطولة
النظام الجديد لكأس العالم للأندية سيشهد مشاركة 32 نادياً بصورة إجمالية، بواقع 12 نادياً من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بالإضافة إلى 4 أندية من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ومثلها لكل من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم واتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم، بالإضافة إلى 6 أندية من اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم، وفريق من اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم، وفريق من الدولة المستضيفة للبطولة.

موعد ومكان كأس العالم للأندية 2025
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منح شرف تنظيم كأس العالم للأندية 2025 للولايات المتحدة الأميركية، على أن تُقام البطولة بين 15 حزيران (يونيو) 2025 حتى 13 تموز (يوليو) من العام ذاته.

الفرق المتأهلة إلى مونديال 2025:
وإليكم كل الفرق التي ضمنت التأهل إلى مونديال 2025:
– الاتحاد الآسيوي: الهلال، أوراوا ريد دايموندز، (مركزان معلقان).
– الاتحاد الأفريقي: الأهلي، الوداد البيضاوي (مركزان معلقان).
– الكونكاكاف: مونتيري، سياتل ساوندرز، ليون (مركز واحد معلق).
– اتحاد أميركا الجنوبية: بالميراس، فلامنغو، فلومينينسي (3 مراكز معلقة).
– أوقيانوسيا: أوكلاند سيتي.
– الاتحاد الأوروبي: تشيلسي، ريال مدريد، مانشستر سيتي، بايرن ميونيخ، باريس سان جيرمان، إنتر ميلان، بورتو، بنفيكا، دورتموند، جوفنتوس، أتلتيكو مدريد (مركز متبقي).
– المُضيف: سيتم الإعلان عنه من الدوري الأميركي.