اخبار سياسية عالمية

بوتن يحذر من “صراع واسع النطاق” بسبب بيونغيانغ

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن من تحول المواجهة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة إلى “صراع واسع النطاق”، مقترحا عقد مفاوضات، بدلا من الضغط على بيونغيانغ.

وكتب بوتن، المقرر أن يشارك في قمة دول البريكس في الصين الشهر المقبل، في مقال نشر على الموقع الإلكتروني للكرملين قبل مغادرته البلاد، أنه “يفضل التفاوض مع كوريا الشمالية”، وقال إنه “من الخطأ محاولة الضغط على بيونغيانغ بسبب برنامجها النووي”.

وتابع: “من الضروري حل مشكلات المنطقة عبر الحوار المباشر بين كافة الأطراف، دون أي شروط مسبقة. لن تؤدي الاستفزازات والضغط والحديث عن الحرب والخطاب الهجومي إلى أي نتيجة”.

وقال الرئيس الروسي إن الوضع في شبه الجزيرة الكورية “تدهور بشدة”، بحيث يقف الآن “على شفا صراع واسع النطاق”.

وتعكف كوريا الشمالية على تطوير صواريخ مزودة برؤوس نووية، قادرة على ضرب الولايات المتحدة، وهددت مؤخرا بإسقاط صواريخ قرب جزيرة غوام الأميركية الواقعة في المحيط الهادي.

وكتب بوتن: “من وجهة نظر روسيا فإن التفكير في أنه من الممكن وقف برنامج كوريا الشمالية للصواريخ النووية فقط عن طريق الضغط على بيونغيانغ خطأ وعديم الجدوى”.

وقال بوتن إن خريطة طريق أعدتها موسكو وبكين تشمل وقف بيونغيانغ للعمل في برنامجها الصاروخي، مقابل أن توقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات عسكرية كبيرة، هي طريقة لخفض التوترات تدريجيا.