عالمية

بوريل: خطة إسرائيل لمهاجمة رفح “تثير القلق”

24 – أبوظبي

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، أن الخطة الاسرائيلية لمهاجمة مدينة رفح، آخر ملاذ للنازحين بسبب الحرب في قطاع غزة، “تثير القلق”.

وكتب بوريل على منصة إكس أن “المعلومات التي تتحدث عن هجوم عسكري اسرائيلي على رفح تثير القلق”، مضيفاً أن “هذا الأمر ستكون له تداعيات كارثية، تفاقم الوضع الإنساني الكارثي أصلاً، (فضلاً عن) خسائر لا تحتمل في صفوف المدنيين”.

وأضاف أن “1.4 مليون فلسطيني موجودون حالياً في رفح، من دون مكان آمن يتوجهون اليه، يواجهون الجوع”.h

معارضة أممية

قالت الأمم المتحدة، الجمعة، إن المدنيين في رفح بجنوب قطاع غزة يحتاجون إلى الحماية، لكن لا ينبغي تنفيذ أي تهجير قسري جماعي، وذلك بعد أن بدأت إسرائيل في إعداد خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين لهزيمة حماس في الجنوب.

وقال المتحدث باسم المنظمة ستيفان دوغاريك، الجمعة: “نحن قلقون جداً على مصير المدنيين في رفح”.

وأضاف قائلاً: “من الواضح أن الناس بحاجة إلى الحماية، لكننا لا نريد أيضاً رؤية أي تهجير قسري، تهجير جماعي قسري، للناس، وهو بالتعريف ضد إرادتهم… لن ندعم بأي شكل التهجير القسري الذي يتعارض مع القانون الدولي”.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، الجمعة، إن “الكثافة غير المسبوقة لسكان رفح تجعل من شبه المستحيل حماية المدنيين في حالة وقوع هجمات برية… بلغ التكدس في رفح حداً أصبحت فيه الطرق العادية تحتلها خيام نصبتها عائلات تبحث عن أي مساحة مسطحة ونظيفة متاحة”.