اخبار سياسية محلية

تحالف البناء يكشف عن الجهة التي اختارت عبدالمهدي ويقول: الفياض اصبح اسرائيليا

 

رأى تحالف البناء الذي يقوده هادي العامري ونوري المالكي، اليوم الأربعاء، ان تحالف الاصلاح الذي يقوده الصدريون واطراف اخرى هو من اختار عادل عبدالنهدي لرئاسة الوزراء، فيما كشف سبب موافقته على هذا الطرح.
وقال النائب عن التحالف كريم عليوي، ان “تحالف الاصلاح هو من جاء برئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، وعلى قادة الاصلاح احترام اختيارات عبدالمهدي، ونحن في تحالف البناء، وافقنا على ترشيح عبدالمهدي لرئاسة الوزراء، محبة بتحالف الاصلاح ليس الا”.
وذرب عليوي مثالا، “فالح الفياض عندما كان في تحالف الاصلاح كان مرضيا عليه، لكن عندما اصبح مع تحالف البناء صار امريكيا واسرائيليا وهذا المنطقي غير صحيح”. في اشارة الى الخلاف الحاصل على ترشيحه لوزارة الداخلية.
وحالت الخلافات الشديدة، بين الاكيانات المتنافسة دون استكمال تشكيل الحكومة العراقية برئاسة عادل عبدالمهدي الذي يشمل 22 وزيرا.
وكان من المقرر أن يصوت أعضاء البرلمان على آخر خمسة مناصب وزارية شاغرة لكنهم وافقوا فقط على شيماء خليل وزيرة للتعليم ونوفل موسى وزيرا للهجرة قبل أن تعم الفوضى خلال الجلسة.
ويمثل اختيار وزير للداخلية-حصة الشيعة- ووزير الدفاع- حصة السنة- العقبة الأكبر في سبيل استكمال تشكيل الحكومة إذ يدور الخلاف حول ذلك بين الكتلتين الأكبر في البرلمان.
وأثارت الأزمة بشأن تشكيل الحكومة احتمال وقوع اضطرابات أخرى في البلد الذي يواجه صعوبات للتعافي من حرب استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
ويواجه رئيس الوزراء مهمة صعبة بإعادة بناء مناطق كثيرة تضررت في الحرب، وحل مشكلات اقتصادية مزمنة، وعلاج نقص الكهرباء والمياه.