اخبار سياسية عالمية

تعرّف على الاتفاقات التي تمت بين بغداد والرياض في المجلس التنسيقي

 

الاتفاقات التي تمت بين بغداد والرياض في المجلس التنسيقي السعودي العراقي الذي ترأسه عن العراق رئيس الوزراء حيدر العبادي وعن الجانب السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت وسائل إعلام سعودية في أخبار إن “الجانبين اتفقا على استفادة المملكة من المدن الاقتصادية المتاحة في العراق”, مبيناً أنه “تم الاتفاق على حصول شركة سالك السعودية على رخصة للاستثمار في العراق في المجال الزراعي”.

وأضافت أنه “تم الاتفاق ايضا على افتتاح مكتب تابع لشركة طاقة في العراق وإعادة افتتاح مكتب شركة سابك في العراق, فضلاً عن إعادة تشغيل خطوط الطيران وافتتاح قنصلية للسعودية في العراق”.

وأوضحت الوسائل, أنه “تم الاتفاق على مراجعة اتفاقية للتعاون الجمركي بين البلدين ودراسة منطقة تبادل تجاري, فضلاً عن فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق والمناطق الحدودية, بالإضافة إلى دراسة إمكانية التعاون لتأهيل طريق جميمة سماوة واستكمال تنفيذ طريق الحج”.

وأشارت إلى أن “الجانبين اتفقا على تنمية الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين وإتاحة الفرصة لرجال الأعمال, فضلاً عن تأكيدهما على ضرورة العمل المشترك للحد من المعوقات وتسهيل نفاذ الصادرات بين البلدين”.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي, قد وصل مساء أمس السبت, إلى السعودية, فيما ترأس اليوم مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز المجلس التنسيقي الأول بين البلدين.