محلية

تعزيز مستوى التعاون العلمي بين ايران والعراق

أكد مساعد وزير العلوم للشؤون الدولية خلال لقائه المستشار الثقافي العراقي في إيران، ضرورة رفع مستوى التعاون العلمي بين البلدين.

تعزيز مستوى التعاون العلمي بين ايران والعراق

وافادت العلاقات العامة بوزارة العلوم، ان رفع مستوى التعاون العلمي من مستوى انتقال الطلاب إلى مستوى التبادل البحثي ونقل التكنولوجيا كان محور المحادثات بين وحيد حدادي أصل، مساع دوزير العلوم للشؤون الدولية، وياسر عبد الزهرة الحجاج، المستشار الثقافي العراقي في إيران.  

وقال رئيس مركز التعاون العلمي الدولي التابع لوزارة العلوم، في إشارة إلى الاجتماع المشترك لرؤساء الجامعات الإيرانية والعراقية وحضور 25 رئيسا للجامعات العراقية في إيران: علينا أن السعي لتحويل مذكرات التفاهم  الموقعة في هذا الاجتماع إلى عقود وتنفيذها.

واضاف مساعد وزير العلوم للشؤون الدولية: إن الاجتماع المشترك لرؤساء الجامعات الإيرانية والعراقية أصبح نموذجاً، ودول مثل الصين وباكستان تريد أيضاً أن نعقد اجتماعاً مشتركاً على هذا المستوى.

وأكد رئيس مركز التعاون العلمي والدولي التابع لوزارة العلوم في هذا اللقا على إنشاء وتطوير التعاون العلمي بين إيران والعراق في مجال مجمعات العلوم والتكنولوجيا ونقل التكنولوجيا من إيران إلى العراق.

وأشار إلى أن إدارة الموارد المائية ووجود الغبار قضيتان مشتركتان بين البلدين، وقال: هاتان القضيتان يمكن أن تكونا بداية للبحث والتكنولوجيا وحتى التعاون الاقتصادي.

وأضاف حدادي أصل: العراق بلد ليس لدينا معه أي قيود بشان تنمية التعاون العلمي.

من جانبه قال الملحق الثقافي العرافي بطهران ياسر عبد الزهرة الحجاج في هذه اللقاء : يدرس حاليا في إيران نحو 50 ألف طالب عراقي على نفقتهم الخاصة ومصلحتهم واختيارهم، مما يدل على المستوى العالي للعلاقات العلمية بين البلدين.

وقال: إن المسؤولين في التعليم العالي العراقي يؤكدون جميعا على ضرورة تجاوز مستوى القضايا الطلابية وإقامة تعاون واسع النطاق في مجالات البحث والتكنولوجيا.

واضاف ياسر عبد الزهرة الحجاج: إيران والعراق بلدان قريبان جداً، وفي قضية غزة رأينا موقف العراق الواضح الداعم للمقاومة الإسلامية.

وأكد جهود الجانب العراقي في تنفيذ مذكرات التفاهم المشتركة، وخاصة المذكرات المبرمة في مدينة مشهد المقدسة، معربا عن أمله في أن نرى تنفيذ هذه الاتفاقيات في الشهر المقبل.

وفي ختام هذا اللقاء قدم المستشار الثقافي العراقي   درع تقدير مساعد وزير التعليم العالي العراقي لرئيس مركز التعاون العلمي الدولي التابع لوزارة العلوم لجهوده في تخطيط واستضافة اجتماع رؤساء الجامعات الإيرانية والعراقية.