اقتصادي

تنصيف “بيتكوين” يخطف الأنظار وسط توقعات ببلوغ 100 ألف دولار

احتفظت “بيتكوين” بالمرتبة الأولى في قائمة الـ10 الأكبر في سوق العملات الرقمية المشفرة وسجلت 65125 دولاراً (رويترز)

ملخص

يرى كبير مسؤولي الاستثمار في “بيت ويس” مات هوغان أن انخفاض “بيتكوين” إلى النصف هذا العام بمثابة فرصة للشراء

خفضت شبكة “بيتكوين” الحوافز الممنوحة للمعدنين إلى النصف للمرة الرابعة في تاريخ العملة المشفرة، في حدث يتكرر كل أربع سنوات تقريباً، بهدف الحفاظ على قيمة العملة وإبطاء عمليات الإصدار، والسماح للعملة المشفرة بالحفاظ على جودتها الرقمية الشبيهة بالذهب.

وبينما تتحول الأنظار حالياً إلى الآثار المترتبة على التنصيف، فلا يتوقع محللو “جيه بي مورغان” و”دويتشه بنك” حدوث تغييرات كبيرة في سعر “بيتكوين”، مرجحين عدم وجود زيادة كبيرة في أسعار العملة، قائلين إن خوارزمية الشبكة أخذت في الاعتبار هذا التنصيف الذي يقلل من مكافأة التعدين.

وعلى رغم التوقعات بتقلبات محدودة في الأسعار، يحتفظ “دويتشه بنك” بنظرة إيجابية في شأن مسار “بيتكوين”، مشيراً إلى المحفزات المحتملة مثل الموافقات المتوقعة على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، والتعديلات في أسعار فائدة البنك المركزي الأميركي، والتغييرات التنظيمية، وكلها يمكن أن تكون مواتية للنظام البيئي للعملات المشفرة.

فرصة للشراء

ويرى كبير مسؤولي الاستثمار في “بيت ويس” مات هوغان، أن انخفاض “بيتكوين” إلى النصف هذا العام بمثابة فرصة للشراء من قبل المستثمرين المهتمين بأكبر فئة أصول للعملات المشفرة في العالم.

ومع انخفاض مكافآت التعدين إلى النصف، تنخفض كمية عملات “بيتكوين” الجديدة التي تدخل التداول، ويعتقد كثر أن انخفاض العرض، إلى جانب زيادة الطلب من خلال صناديق الاستثمار المتداولة لـ”بيتكوين”، سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بحلول العام المقبل.

ارتفاع غالبية العملات

أما المدير التنفيذي في منصة “دي أي إكس كودمو” كادان ستاديلمان، فيرى أن من الصعب تحديد عملة مشفرة واحدة محددة من المرجح أن تستفيد أكثر من تنصيف عملة “بيتكوين”، وبدلاً من ذلك فيرجح أن ترتفع قيمة الغالبية العظمى من العملات المشفرة في وقت ما خلال النصف الثاني من عام 2024 وحتى أوائل عام 2025.