اخبار سياسية الشرق الاوسط

توقعات إسرائيلية باندلاع مواجهة غير مباشرة مع إيران

 

توقع تقرير صحافي إسرائيلي الاحد، أن انسحاب إيران من سوريا أمر مستبعد في الوقت الراهن، بعدما استثمرت تقريبا ما بين 30 و100 مليار دولار في دعم النظام السوري.

وأكد التقرير الذي نشره موقع صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية الصادرة باللغة الانجليزية اليوم، 23 أيلول 2018، أن “إسرائيل ستواجه تحديات في منتهى الدقة خلال الفترة المقبلة من إيران لأجل الحفاظ على أمنها”.

وبينت الصحيفة “إن إسرائيل كانت قديما تنتهج سياسة ضرب الأهداف السورية عن طريق الجو، ومحاولة تحقيق الأهداف الإسرائيلية في سوريا من خلال الغارات الإسرائيلية عليها، إلا أن تطورات الأحداث الأخيرة وسقوط الطائرة الروسية في سوريا ستفرض على إسرائيل تغيير قواعد اللعبة عسكريا في سوريا”.

وقالت الصحيفة “إن هناك توقعات بإمكانية حصول المواجهة بين إسرائيل وإحدى الفرق العسكرية العربية التي تتعاون مع إيران وتعتبر حليفة لها”.

واضافت، أن إيران استثمرت تقريبا ما بين 30 و100 مليار دولار في دعم النظام السوري، على مدى السنوات السبع الماضية، وهي الأموال التي ساهمت في ترسيخ تواجد إيران وتعميق نفوذها في سوريا بشكل طويل المدى.

من جانبه أوضح مصدر عسكري إسرائيلي تحدث للصحيفة بان التطورات الاستراتيجية والعسكرية في سوريا الآن، تفرض على إسرائيل تغيير القواعد الاستراتيجية، الأمر الذي سينعكس بدوره على مجمل التحركات الإسرائيلية بالنهاية.

وخلص التقرير الى ان عددا من الخبراء العسكريين الإسرائيليين توقعوا ارتفاع فرص إمكانية اندلاع مواجهات بين إسرائيل وإيران خارج حدود سوريا، دون تحديد موقع أو مكان هذه المواجهات.