اخبار سياسية عالمية

تيلرسون: حان وقت عودة الفصائل المدعومة من إيران في العراق إلى ديارها

 

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الأحد إن الوقت قد حان لعودة الفصائل المدعومة من إيران إلى ”ديارها“ وكذلك مستشاروها الإيرانيون بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم داعش.

وجاءت تصريحات تيلرسون في أعقاب اجتماع مشترك نادر مع زعيمي السعودية والعراق.

وتشعر الولايات المتحدة بالقلق من أن تستفيد إيران من المكاسب ضد داعش في العراق وسوريا المجاورة لتوسيع نفوذها الذي حققته بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وتعارضه دول عربية كالسعودية.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير ”يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على داعش من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة“.

واستجاب عشرات الآلاف من العراقيين إلى دعوة لحمل السلاح عام 2014 بعدما سيطر داعش على ثلث أراضي البلاد وشكلوا قوات الحشد الشعبي التي تحصل على تمويل وتدريب من طهران وأصبحت جزءا من الأجهزة الأمنية في العراق.

وذكر مسؤول أمريكي كبير أن تيلرسون كان يشير إلى قوات الحشد الشعبي وفيلق القدس الذراع العسكرية الخارجية وذراع المخابرات للحرس الثوري الإيراني.

وطردت القوات العراقية التي تسلحها الولايات المتحدة وتدعمها قوات الحشد الشعبي مقاتلي داعش من الموصل ومدن أخرى في شمال العراق هذا العام.

ولا يزال هناك آلاف الجنود الأمريكيين في العراق لأغراض التدريب في الأساس لكنهم ينفذون مداهمات أيضا تستهدف التنظيم المتشدد.