اخبار سياسية عالمية

جنبلاط يعلق على زيارة قيس الخزعلي: اهلا بالاستاذ المرة القادمة حابين نقوم بالواجب

سخر وليد جنبلاط زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وزعيم الدروز في لبنان يوم السبت للزيارة التي اجرها زعيم ميليشيات “عصائب اهل الحق” قرب الحدود اللبنانية.

وكتب جنبلاط على صفحات التواصل الاجتماعي اليوم معلقا باللغة العامية اللبنانية على تلك الزيارة قائلا “يا اهلا يا اهلا يا اهلا بالاستاذ قيس الخزعلي في ربوع لبنان. شو هل الطلة الحلوة. في المرة القادمة حابين ان نقوم بالواجب في الجبل .اقترح منسف عند الشيخ علي .

وجاءت في تغريدته أيضا “بالمناسبة اشتقنا للشيخ علي .ولماذا ربط زيارتو بالنأي بالنفس ،هذا موقف قد يضر بالسياحة الاستاذ قيس بحقلو سياحة بعد قتالو لداعش”.

وطالب رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يوم فتح تحقيق حول قيام الخزعلي بجولة عند الحدود الجنوبية بلباس عسكري.

وقال الحريري، في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي، إن “جولة مسؤول ميليشيات عراقية في قرى حدودية جنوبية في لباس عسكري تشكل مخالفة موصوفة للقوانين اللبنانية استدعت القيام باتصالات مع القيادات العسكرية والأمنية المعنية لإجراء التحقيقات اللازمة”.

وكان قد انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع مصور يظهر، زعيم “عصائب أهل الحق” العراقية، المنضوية ضمن قوات “الحشد الشعبي” العراقي، قيس الخزعلي، خلال قيامه بجولة له على الحدود الجنوبية للبنان، مرتدياً لباساً عسكرياً عند بوابة فاطمة في بلدة كفر كلا الجنوبية.

وأكد الخزعلي، في المقطع المصور، أنه على أتم الجهوزية لمؤازرة “حزب الله”. وقال “نحن هنا مع حزب الله نعلن جمهوزيتنا التامة للوقوف صفاً واحدا مع الشعب اللبناني والقضية الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي”.

وسخر هيمن هورامي المستشار الإعلامي لزعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني يوم الجمعة من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على خلفية تواجد قيس الخزعلي غرب سوريا قرب الحدود مع لبنان.

وعلق هورامي على تسجيل فيديوي يظهر به الخزعلي يقف مع مجموعة من عناصر ميليشيات حزب الله اللبناني المدعومة من ايران غرب سوريا قرب الجولان وهو يتحدث عن إسرائيل.

وكتب هورامي على مواقع التواصل الاجتماعي: ان زعيم مجموعة عصائب اهل الحق يقف مع نشطاء حزب الله غرب سوريا هل يمكن للعبادي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة شرح ما تقوم به تلك المجموعة هناك”؟

وتساءل هورامي أيضا “هل ان تلك المجموعة تحت السيطرة وتستمع اليه؟”، في أشارة الى العبادي.