اخبار سياسية محلية

حزب بارزاني: القوات الاتحادية غير قادرة على مسك الأمن في المناطق المتنازع عليها.. وهذا ما ينبغي فعله

 
 
 
 
أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد كمال، اليوم السبت، أن الجميع بات يدرك ان عودة البيشمركة والاجهزة الامنية الكردية ضرورية ومهمة لحماية المناطق المتنازع عليها.
 
وقال كمال في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “القوات العراقية غير قادرة على حماية تلك المناطق ولا حتى الطرق الرئيسية لوحدها، حيث تحتاج الى التنسيق المشترك مع قوات البيشمركة لتأمين الطريق وحماية المواطنين”.
 
وأضاف، أن “البيشمركة لها خبرة في تلك المنطقة الممتدة مع 4 محافظات تقريبا وطوال الفترة التي كانت متواجدة كانت نادرا ما تحدث خروقات امنية فيها”.
 
وأشار إلى أن “رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا في المؤتمر الصحفي الاخير الى التنسيق ونحن بانتظار ما ستسفر عنه الايام المقبلة لان جميع الاطراف العراقية والدولية باتت تدرك حجم البيشمركة وضرورة وجودها في تلك المنطقة”.
 
وكانت القوات الاتحادية قد دخلت، في الـ 16 من تشرين الأول 2017 مدينة كركوك، والمناطق المتنازع عليها، بأمر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الأمر الذي أدى الى انسحاب البيشمركة باتجاه أراضي كردستان، بعد مواجهات طفيفة بين الطرفين.
 
وجاء امر التقدم بالمناطق المتنازع عليها بموجب قرار نيابي، جاء بـ “صيغة رد” على استفتاء الانفصال الذي أجراه إقليم كردستان، في 25 أيلول 2017، والذي ضم العديد من النقاط، من بينها تخويل القائد العام للقوات المسلحة بالحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، مهما كلف الأمر.