قسم الصحه منوعات

حقائق مهمّة عن الدّهون قد تجهلها!

 
 
الدهون هي أحد العناصر الاساسية والضرورية لعمليات الجسم وخلاياه المختلفة، لا سيما أنّ ليست كلها مضرة.
 
للدهون مهام كثيرة أهمها، أنها تبقي جسمك دافئا، تخزن الطاقة من الطعام حتى تتمكن من استخدامها في وقت لاحق، وتحمي أعضائك. اضافة الى انها تدخل في التفاعلات الكيميائية للنمو والجهاز المناعي.
 
فالدهون وزيادة الوزن قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية إضافة للعقم، وهي تشمل التهاب المفاصل، انقطاع التنفس أثناء النوم، السكري، السكتة الدماغية، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم وحتى بعض أنواع السرطان.
 
 
تجدر الاشارة أنّ الأشخاص الذين تتراكم الدهون لديهم في الوسط، هم اكثر عرضة للاصابة بداء السكري من النوع 2، أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف وأمراض أخرى.
 
ويشار أنّ الأحماض الدهنية هي مفيدة ايضا للشعر. أنها تساعد شعرك على اللمعان، وكذلك بشرتك لكي تبدو متوهجة.
 
أمّا لفقدان نصف كيلو تقريبا من الوزن، وجب حرق 3500 سعرة حرارية إضافية. هذا ويجب تقليل 500 سعرة حرارية في اليوم لانقاص نصف كيلو في الأسبوع، أو 1،000 سعرة حرارية في اليوم لانقاص ما يعادل كيلو في الأسبوع.
 
وللتأكد من الحفاظ على صحة جيدة ونظام غذائي متوازن، يجب الحصول على نتيجة ايجابية في مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، مع الحرص على عدم الحصول على نتيجة ضمن مجموعة “نقص الوزن”، “زيادة الوزن” أو “السمنة”، لأن كل هذه العلامات تؤدي الى أمراض صحية. لذا يجب ان يكون مؤشر كتلة الجسم ضمن المعدل الطبيعي.