اخبار سياسية محلية

حكومة كوردستان تحيي البيشمركة والقوات العراقية .. ووزير الثروات يقدم تقريرا عن الصادرات

وجهت حكومة إقليم كوردستان يوم الاثنين تهنئة الى قوات البيشمركة والقوات العراقية بمناسبة النصر على تنظيم داعش.

وذكر بيان حكومي، ان صباح اليوم الاثنين عقد مجلس وزراء إقليم كوردستان اجتماعا برئاسة رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني، ونائبه قباد طالباني.

وفي بداية الجلسة وبمناسبة الانتصار الذي تحقق في العراق على تنظيم داعش هنأ المجلس قوات البيشمركة، والشعب العراقي والقوات الأمنية الاتحادية كافة.

وتوجه المجلس أيضا بالشكر الى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش لما قدمه من دعم ومساعدات والتي كانت سببا في تحقيق هذا النصر ، مثمنا في الوقت ذاته ما قدمته قوات البيشمركة من تضحية وبطولة.

واكد البيان ان اولى الانتصارات التي تحققت على تنظيم داعش كانت على يد قوات البيشمركة، وكانت اول قوات تصدت للتنظيم المتشدد.

ونوه البيان ان تنظيم داعش لن ينتهي بمجرد القضاء عليه عسكريا بل يحتاج هذا الامر ايضا الى تصحيح العملية السياسية في العراق والقضاء على الفكر والارضية والعوامل التي أدت الى ظهور التظيم.

واكد البيان على ضرورة القضاء على العوامل والارضية التي هيأت لظهور داعش، مردفا بالقول ان ضمان عدم بقاء داعش مرهون بتحقيق التوازن والشراكة بين جميع مكونات العراق في العملية السياسية، وضمان حقوقهم في البلاد.

وبعدها قدم وزير الثروات الطبيعية في إقليم كوردستان آ شتي هورامي تقريرا بشأن تخمين الصادرات والمبيعات النفطية في النصف الأول لعام 2018، وعن الانفاقات بهذا المجال.

من جهته قدم وزير المالية والاقتصاد وكالة رابر صديق تقريرا بشأن الواردات كافة باستثناء قطاع النفط، وتخمين الانفاقات الحكومية للنصف الأول لعام 2018 وخاصة بما يتعلق بالموازنة وما تم طرحه لتمشية الخدمات العامة.

وناقش المجلس التقريران وخيارات تامين الرواتب وميزانية الاقليم في اطار الايرادات المتوقعة لعام 2018 والتي تحتل فيها تامين الرواتب الاولوية.

بعدها تم طرح تقرير بشأن الاصلاحات في قطاع الوظائف العليا والتقاعد والرواتب والمخصصات ومعالجة موضوع تسلم اكثر من راتب من الاموال العامة واعادة تنظيم قوائم المتقاعدين، واعادة تنظيم ورثة الشهداء والدوائر والمؤسسات المرتبطة بالتقاعد، والمستفيدين من امتيازات السجناء السياسيين واعادة تنظيم المخصصات بشكل يستفيد منها الاشخاص المستحقون، وتفعيل صندوق التقاعد من اجل ضمان حق التقاعد المناسب وفق القوانين والتعليمات السارية.

وقدم وزير التربية بشتيوان صادق تقريرا بشأن الصعوبات والتطورات الحاصلة في العام الدراسي 2017 – 2018 والموضوعات التربوية التي تؤكد على القيم الانسانية ومبادئ حقوق الانسان وحب الوطن والحفاظ على البيئة والالتزام بالنظافة في برامج التعليم، مع نبذة عن نشاطات الوزارة في مجالات التعليم المهني ودورات التأهيل وتقوية القدرات لدى المعلمين والمدرسين، وكان التقرير موضع تقدير مجلس وزراء الاقليم.

ومن جهته قدم وزير الزراعة ومصادر المياه عبد الستار مجيد تقرير بشأن خطة الوزارة للمرحلة الحالية في الاقليم واحتياجات الفرد من الماء والغذاء ومجموع احتياجات المياه والغذاء في الاقليم وخطة الوزارة في مراحل الانتاج والتسويق وتامين المنتوجات الغذائية الاساسية ومصادر المياه وخصوصا السدود وانشاء نقاط لتخزين المياه.