اخبار سياسية محلية

حلبجة تتفق مع الكتل الكوردستانية على حصتها بالموازنة والأخيرة تؤشر “تراجعا”

اتفقت إدارة محافظة حلبجة بعد اجتماع عقدته مع الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي على ضرورة ذكر اسم المحافظة، وتخصيص حصة لها بالموازنة الاتحادية لعام 2018 بالتنسيق مع حكومة إقليم كوردستان.

وقال محافظ حلبجة عثمان علي في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع ممثلي الكتل الكوردستانية اليوم، ان إدارة المحافظة والأطراف السياسية فيها عقدت اجتماعا مع الكتل الكوردستانية في البرلمان العراقي.

وبين ان الاجتماع استمر لساعتين من الزمن وكان مخصصا لموضوع عدم ذكر محافظة حلبجة في الموازنة وعدم تخصيص حصة لها، وقد خرجنا بمقترحات مهمة من اجل ان تكون المحافظة فعالة، وكما تم ذكرها في موازنة عامي 2016 و2017 رغم عدم صرف مخصصات مالية لها فانه يجب ذكرها في موازنة العام المقبل.

واردف علي بالقول ان الاجتماع خلص الى تشكيل لجنة متخصصة بين إدارة المحافظة وممثل عن إقليم كوردستان والكتل الكوردستانية لمتابعة حصة حلبجة في موازنة 2018.

من جهته قال رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي اريز عبدالله خلال المؤتمر، انه تباحثنا بشأن حرمان حلبجة من حصتها في الموازنة لا بل ان اسمها لم يتم ذكره في مشروع الموازنة، مضيفا ان هذا خطر وتجاهل لحلبجة وكوردستان.

وأضاف ان مواقف الكتل الكوردستانية موحد تجاه قضية حلبجة، وباقي حقوق شعب كوردستان وقد سلمنا الحكومة الاتحادية والبرلمان والأطراف السياسية العراقية ملاحظاتنا على الموازنة والتي من ضمنها حصة المحافظة المذكورة.

وتابع عبدالله ان هناك تراجعا من قبل الحكومة العراقية تجاه حصة إقليم كوردستان في الموازنة فقد ذكرت حلبجة في موازنتي عامي 2016 و2017 من دون تخصيصات اما اليوم فهي حتى لم تذكر اسمها أيضا.