اخبار سياسية عالمية

خبير في العلاقات العراقية – الإيرانية: إيران تريد إبقاء العراق حديقة خلفية لها

 

رأى خبير في العلاقات العراقية – الإيرانية، أن زيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إلى بغداد تأتي في إطار الخشية الإيرانية من ذهاب العراق من القبضة الإيرانية،، فيما اعتبر أن إيران تريد إبقاء العراق حديقة خلفية لها.

وقال الخبير في تصريحات نقلتها ‘الشرق الاوسط’، إن ‘زيارة ظريف تأتي في إطار الخشية الإيرانية من ذهاب العراق من القبضة الإيرانية، وخروجه من دائرة الضوء الإيرانية إلى دائرة الأحلاف الإقليمية، وذلك كان واضحاً في زيارة رئيس الجمهورية برهم صالح إلى تركيا وحديثه مع رئيسها رجب طيب إردوغان عن تحالف يضم العراق وتركيا وروسيا’، مستبعدا أن تأتي الزيارة في إطار الحديث عن تحالف جديد بين بغداد وطهران ودولة أخرى في ضوء المتغيرات الجديدة على الساحة الدولية’.

وأضاف الخبير، الذي يكشف هويته أن ‘لدى إيران رغبة في إبقاء العراق حديقة خلفية لها، في ظل صراعها الشرس مع الولايات المتحدة ودولة الإقليم، ولا تريد للعراق أن يتحول إلى دولة مركزية في المنطقة لها سيادتها وسلطتها الكاملة’.

ويشير خبير العلاقات إلى أن ‘الزيارة لا تخرج أيضاً عن إطار الحديث عن العقوبات الأميركية ضد إيران وبرنامجها النووي، وهي قضايا تستدعي إبقاء العراق ضمن منطقة رخوة تسير في فضاء الأهداف المركزية للسياسة الإيرانية’.

ورجح أن ‘تستهدف الزيارة كبح جماح السلطة الجديدة في العراق، ممثلة برئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس الجمهورية برهم صالح، في مسألة الانفتاح على دول الإقليم والعالم، والحرص على عدم خروج العراق من دائرة التعاون القسري مع إيران’.

يشار إلى أن الزيارة تأتي بعد أسبوعين من زيارة قام بها إلى العاصمة العراقية رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، التي شهدت تدشين مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين في جميع المجلات السياسية والأمنية والتجارية، ربطها المراقبون في حينه باستعدادات العراق للتكيف مع العقوبات الأميركية على إيران.